أجرة الموظف

القائمة الرئيسية

الصفحات

وثائقي التربوية
 

2. الأجرة:

تشتمل الأجرة على المرتب والتعويضات العائلية وغيرها من التعويضات والمنح المحدثة بمقتضى النصوص التشريعية أو النظامية.
تتم تصفية وأداء الأجرة الشهرية للموظفين والمتعاقدين، والمؤقتين بواسطة المركز الوطني للمعالجةCNT التابع للخزينة العامة للمملكة انطلاقا من المعطيات المقدمة من طرف الآمرين بالصرف (إجراءات التدبير ). إن التغييرات في الوضعيات الإدارية التي تؤدي إلى تغيير في الأجرة يصرح بها لدى المركز الوطني للمعالجة CNT عن طريق الخازن الوزاري.
في المقابل، تتم تصفية وأداء أجرة الأعوان العرضيين بواسطة مصالح الآمرين بالصرف.
المراجع:


- النصوص ( ظهائر ومراسيم ) المحددة للأنظمة الأساسية المشتركة بين الوزارات أو الخاصة بكل قطاع وزاري



2. سلم الأجرة:
يعتبر سلم الأجور من مكونات الجدول العام للأرقام الاستدلالية للوظيفة العمومية. كل رقم من السلالم يشكل عينة من الأرقام الاستدلالية للأجور..
تصنف سلالم الأجور في إحدى عشر سلما (11) ، بالإضافة إلى صنف "خارج السلم".
يتكون كل سلم من السلالم من عشرة (10 ) أرقام استدلالية متدرجة، مقابلة للرتب. تشتمل السلالم رقم 10و11، بالإضافة إلى ذلك على رتبة استثنائية.
لم تعد الأنظمة الأساسية الخاصة تستند على الشبكة الاستدلالية العامة للوظيفة العمومية، ولم تعد تربط بين الوظائف والدرجات بسلم الأجور. الوظائف التي تشكل الإطار يتم ربطها بدرجة معينة، كل درجة تتكون من مجموعة من الرتب، وكل رتبة يقابلها رقم استدلالي حقيقي (جدول الأجور الخاص بكل نظام أساسي خاص).
يمكن أن تكون سلالم الأجور بمثابة مرجع لتصنيف بعض الموظفين وأعوان الدولة في فئات المأجورين.
المراجع:



- النصوص ( ظهائر ومراسيم ) المحددة للأنظمة الأساسية المشتركة بين الوزارات أو الخاصة بكل قطاع وزاري
3. الرتبة:
تعتبر الرتبة من مكونات جدول الأجور. وكل رتبة مرتبطة بدرجة أو سلم من هذه الجداول ويقابلها رقم استدلالي ..
على مستوى الجدول العام للأرقام الاستدلالية للوظيفة العمومية ، تمثل الرتبة تقسيما لكل سلم من جدول الأجور، المتألف في الغالب من 10 رتب مرقمة من 1 إلى 10، ويمكن أن تشتمل وخاصة بالنسبة لبعض السلالم على الرتبة 11 و12 و 13 أو الاستثنائية. الاستفادة من الرتبة الاستثنائية خاضع لنظام الحصيص.
لا تشير الأنظمة الأساسية الخاصة الصادرة حديثا إلى الجدول العام للأرقام الاستدلالية للوظيفة العمومية أو إلى السلم. تتضمن كل درجة مجموعة من الأرقام الاستدلالية المرتبطة بعدد من الرتب المحددة.
عند الولوج إلى درجة معينة ، يجب ترتيب الموظف في رتبة مرتبطة برقم استدلالي.
يرتب الأعوان المؤقتون والدائمون والعرضيون بإحدى سلالم الأجور، إلا أنهم ليسوا مرتبين في رتب.
المراجع:



- النصوص ( ظهائر ومراسيم ) المحددة للأنظمة الأساسية المشتركة بين الوزارات أو الخاصة بكل قطاع وزاري

4. الرقم الاستدلالي:
الرقم الاستدلالي هو العنصر الأساسي الذي على أساسه يحتسب مرتب الموظفين (الراتب الأساسي)..
يحتسب الرقم الاستدلالي بالنقط. وقيمة كل نقط محددة وفق الأنظمة المعمول بها، بشكل موحد لجميع الموظفين.
تحدد الأرقام الاستدلالية:
- إما عن طريق الجدول العام للأرقام الاستدلالية للوظيفة العمومية بالنسبة للرتب العشرة (10) (إضافة إلى الرتبة الاستثنائية) ولكل السلالم المعنية،
- إما من خلال الأنظمة الأساسية الخاصة بكل رتبة بالنسبة لمختلف الأسلاك والوظائف والدرجات المماثلة،(هيئة المهندسين والمهندسين المعماريين، وأعوان السلطة..)
- إما بالنسبة لكل سلم ( الأعوان المؤقتين)
كل موظف يشغل وظيفة مطابقة لدرجة أو سلم، ومرتب في رتبة معينة، ويتوفر على رقم استدلالي للأجور.
يحتسب الراتب الأساسي لكل موظف على أساس نتيجة ضرب الرقم الاستدلالي للأجور في أرقام النقاط (مجموعة من الأرقام الاستدلالية التي ينبغي تطبيقها وفقا لهامش الأرقام الاستدلالية للأجور).
المراجع:



- النصوص ( ظهائر ومراسيم ) المحددة للأنظمة الأساسية المشتركة بين الوزارات أو الخاصة بكل قطاع وزاري
5. الجدول العام للأرقام الاستدلالية:
يحدد الجدول العام للأرقام الاستدلالية الأرقام الاستدلالية المعتمدة في حساب الراتب الأساسي لكل سلم مرتبط أو مطابق لدرجة ورتبة معينة..
يتكون الجدول العام للأرقام الاستدلالية للأجور من إحدى عشر سلما ( 11 ) . كل سلم مقسم إلى عشر رتب (10) . السلالم 10 و 11 ، تشتمل على رتبة استثنائية.
بالإضافة إلى الجدول العام للأرقام الاستدلالية ، توجد مكونات أخرى بهيكل الأجور للوظيفة العمومية، كالترتيب الاستدلالي الخاص ببعض الدرجات غير المرتبط بسلالم الأجور (الأنظمة الأساسية الخاصة لهيئة المهندسين والمهندسين المعماريين، وأعوان السلطة..) أو عن طريق التصنيف الاستدلالي بواسطة السلم بالنسبة للأعوان المؤقتين والدائمين والعرضيين أومن حيث الترتيب التسلسلي الاستدلالي الخاص بالمناصب العليا.
تشتمل المقررات الفردية المتعلقة بالتغييرات في الوضعية الإدارية، بالإضافة إلى مؤشرات السلم والدرجة والرتبة، على الإشارة للرقم الاستدلالي المطابق للجدول العام للأرقام الاستدلالية.
المراجع:



- النصوص ( ظهائر ومراسيم ) المحددة للأنظمة الأساسية المشتركة بين الوزارات أو الخاصة بكل قطاع وزاري

6. التعويضات العائلية:
التعويضات العائلية هي المبالغ الجزافية المنصوص عليها في التشريع المعمول به، وكذا النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، ونصوصه التطبيقية، وتمنح شهريا للموظفين والأعوان على أساس عدد الأفراد المتكفل بهم أو عند المناسبات العائلية (الولادة). التعويضات العائلية هي من العناصر المكونة للأجور..
تمنح التعويضات العائلية للموظفين الدائمين، والمتعاقدين، والمؤقتين الذين يستخلصون أجورهم من المركز الوطني للرواتب (CNT)، والعرضيين.
تمنح التعويضات العائلية للأطفال الستة الأوائل. الحد الأقصى لسن الأطفال المستفيدين محدد في 21 سنة.
ليس هناك حد أقصى للسن بالنسبة للأطفال المعاقين
التعويض محدد قانونيا بمبلغ شهري جزافي لكل طفل وبطريقة تختلف بالنسبة للأطفال الثلاثة الأوائل والأطفال الثلاثة الذين يزدادون من بعدهم.
المراجع:

7. التعويضات:
تعتبر التعويضات (والمنح) من مكونات الأجرة، وهي محددة بواسطة نصوص تشريعية وتنظيمية، ومخصصة للتعويض عن الأعباء والصعوبات والتكاليف المرتبطة بمنصب أو وظيفة معينة وعن المؤهلات اللازمة وكيفية ممارسة هذه الوظيفة.
هناك نوعان من التعويضات: تعويضات دائمة وتعويضات عرضية.
تعتبر التعويضات الدائمة مكملة للراتب، لكون الاستفادة من هذا التعويض مشروط بشغل مهام أو وظيفة في درجة محددة.
تمنح التعويضات العرضية المرتبطة بمزاولة مهمة كالتعويض عن السفر والإقامة والأعمال الخاصة (الأطباء داخل السجون ،..)، استعمال السيارات الخاصة، الخ.
وبالإضافة إلى ذلك، تنص بعض النصوص على تخصيص تعويضات لشغل بعض المهام والوظائف، وغيرها من الامتيازات العينية أو التعويضية (السكن، والهاتف، وسيارة المصلحة،...).
هناك العديد من النصوص التشريعية والتنظيمية الخاصة بكل هيئة وفئة من الموظفين أو القطاعات الوزارية بشأن منح وطريقة حساب التعويضات والمنح المتعلقة بالمهام والوظيفة، أو الدرجة المشغولة.
يمكن تصنيف هذه التعويضات والمنح إلى عدة فئات :
- التعويضات والمنح لتعويض الأعباء والصعوبات المرتبطة بمحيط العمل أو في منصب الشغل : الأعباء ، التعليمات ، استقبال المكالمات الهاتفية ، القطاع المدرسي ، المخاطر ، والتعيين ،...
- التعويضات والمنح المخصصة للتعويض عن المؤهلات والمهارات الخاصة بالنسبة لأصحاب المناصب أو المهام : التخصصات والمؤهلات، واللغات...
- التعويضات والمنح التي تهدف إلى تعويض كيفية مزاولة الوظيفة: المسؤولية، والمردودية،
- التعويضات والمنح التي تهدف إلى تعويض تكاليف المنصب أو المهام ،سائقو الدراجات، صيانة النظارات، الأحذية، الألبسة، السيارات، والتعويضات اليومية الدبلوماسية.
- التعويضات والمنح التكميلية للأجرة : السكن ،راتب مدى الحياة.
المراجع:





- المراسيم المتعلقة بمنح مختلف التعويضات و/او مصاريف الملبس لبعض أصناف المستخدمين


- النصوص ( ظهائر ومراسيم ) المحددة للأنظمة الأساسية المشتركة بين الوزارات أو الخاصة بكل قطاع وزاري

- القرارات المتعلقة بإحداث واختصاصات الأقسام والمصالح المركزية والخارجية التابعة للوزارات
8. منحة الأقدمية:
تخول منحة الأقدمية للأعوان المؤقتين، والدائمين، والعرضيين. يتم احتساب مبلغها على أساس الراتب الأساسي المكتسب و مدة الأقدمية في الإدارة. .
كيفيات احتساب وشروط الاستفادة من منحة الأقدمية هي على النحو التالي : ٪ 5 من الراتب الأساسي بعد سنتين من الخدمة في الإدارة، و ٪ 10 بعد خمس سنوات، و٪ 15 بعد عشر سنوات، و٪ 20 بعد خمس عشرة سنة و٪ 25 بعد عشرين عاما.
المراجع:

9. المنطقة:
هي معايير لتجميع أو تصنيف مناطق تعيين الموظفين والأعوان، لمنحهم التعويضات المرتبطة بمقرات التعيين..
تخصص تعويضات الإقامة حسب مقرات التعيين. بالنسبة لنفس مقر التعيين تكون نسبة التعويض هي نفسها لجميع الموظفين المرتبين في الدرجات أو الوظائف التي لها نفس الترتيب الاستدلالي.
لتحديد نسبة التعويض، يصنف الموظفون في مجموعتين الأولى والثانية (وفقا لسلم الأجور أو ما يماثله)، ومقرات العمل إلى ثلاثة مناطق هي أ- ب - ج. يحسب مبلغ التعويض بناتج نسبة المنحة على الراتب الأساسي.
التعويض عن الأتعاب الخاصة والتي يحدد مبلغها في 85 ٪ من الراتب الأساسي، وتمنح بصفة مؤقتة لفائدة موظفي وأعوان الدولة ، المعينين للعمل بأقاليم الصحراء المسترجعة.
يمنح التعويض عن الإقامة اعتبارا من تاريخ التعيين في المنطقة.
المراجع:



10. التنزيل المالي:
التنزيل المالي هو سطر في ميزانية التسيير التي تدرج فيه مرتبات وأجور وتعويضات الموظفين. هذا السطر مفتوح في باب "نفقات الموظفين"..
المراجع:

11. المعاش:
المعاش هو المبلغ الذي يصرف للموظف أو العون بعد إحالته على التقاعد، أو إصابته بعجز أو بعد وفاته لذوي الحقوق، وذلك مقابل المبالغ التي تقتطع من أجرته، ومساهمات الدولة، والجماعات الترابية، أو المؤسسات العمومية التابع لها..
يؤدى مبلغ الاقتطاعات من الأجور والمساهمات إلى مؤسسات التقاعد المنصوص عليها في القانون، الصندوق المغربي للتقاعد CMR بالنسبة للموظفين والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد RCAR بالنسبة للأعوان الآخرين.
يكون المعاش حسب الحالة إما معاش التقاعد أو معاش الزمانة، أو معاش المستحقين( ذوو الحقوق)
تحتسب مبالغ المعاشات التقاعدية على أساس الأجرة وفترة الاشتراك (الخدمة الفعلية).
المراجع:






هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع