الوسائط والموارد التربوية الرقمية

القائمة الرئيسية

الصفحات

الوسائط والموارد التربوية الرقمية


لم تعد التعلمات رهينة الكتب المدرسية ومضامين المطبوعات الورقية، فقد أحدثت تطورات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطفرة المعرفية والمعلوماتية وتوافر الموارد التربوية الرقمية تحولات عميقة في إمكانية الحصول على المعرفة والوصول إليها، وبالتالي في تنوع الوسائل المعتمدة.

 

ومن ثمة ينبغي استثمار المضامين والموارد الرقمية المتوفرة في تخطيط الأنشطة المكملة لما هو مقترح بدليل الأستاذ(ة)، وفي جعل أنشطة المتعلمات والمتعلمين تتم مباشرة على حوامل حواسيب ووسائط رقمية، سواء داخل القاعات متعددة الوسائط أم باستعمال اللوحات اللمسية والأدوات التكنولوجية المتوفرة، ذلك أن لها دور بارز في مساعدة المتعلم على الإدراك الحسي وتقريب الواقع لديه، خاصة عند تدريس بعض المفاهيم المجردة والتي لا يسمح الحامل الورقي  بإبراز ما تتضمنه من تفاعلات ، مما يسمح بالفهم السليم لهذه المفاهيم. ومن بين الوسائل التكنولوجية الحديثة التي يمكن اعتمادها في هذا المجال:
  • الأشرطة الوثائقية التي توفرها شبكة الانترنيت.
  • البرمجيات التربوية الالكترونية ومختلف الموارد التربوية الرقمية التفاعلية. 
  • المواقع الالكترونية الأكاديمية.
  • الواقع المعزز* Augmented Reality  وتطبيقاته الرقمية.
  • ما يتيحه موقع taalimtice.ma من موارد رقمية ومن سيناريوهات بيداغوجية.
  • ما توفره منصة تلميذ تيس TelmidTice من دروس وفيديوهات رقمية للتعلم عن بعد.

 

وتوفر هذه الوسائل إمكانية استعمالها بسهولة وسرعة واستقلالية، وتتيح تنوع الاختيارات بما قد تضمنه من فرص للتواصل والتتبع داخل أوقات الدراسة الرسمية أو خارجها. وينبغي في هذا السياق تعويد المتعلمات والمتعلمين على الاستعانة بمثل هذه الأدوات والوسائل خارج المدرسة، لتمكينهم من تحسين أدائهم وتفعيل مشاركتهم. كما يعتبر الفضاء التربوي الملائم وسيلة فعالة للتنشيط والفاعلية والتنظيم، وبلوغ الأهداف المسطرة. غير أنه ينبغي التأكيد هنا أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، شأنها شأن الكتاب المدرسي لا ينبغي أن تستعبد الممارسة الصفية وتحتكرها معوضة وضعيات تعلم تفاعلية حقيقية، باعتماد المشاريع والأعمال التطبيقية.
* الواقع المعزز هي التكنولوجيا القائمة على إسقاط الأجسام الافتراضية والمعلومات في بيئة المستخدم الحقيقية لتوفر معلومات إضافية أو تكون بمثابة موجه له، وعلى النقيض من الواقع الافتراضي القائم على إسقاط الأجسام الحقيقية في بيئة افتراضية.
  -المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي -



 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع