التربية على الاختيار

القائمة الرئيسية

الصفحات

التربية على الاختيار


الاختيار لغة هو تفضيل شيء على مجموعة أشياء أخرى، أما اصطلاحا فهو التمييز والمفاضلة الواعية بين مجموعة خيارات.
فالتربية على الاختيار هي تأهيل المتعلم لاكتساب القدرة على التمييز واتخاذ القرار المتسم بالوعي، والتصرف السليم بناء على تفكيره الشخصي وتحليله الخاص.
لهذا يعتبر مدخل التربية على الاختيار خيارا استراتيجيا في المنظومة التعليمية التربوية المغربية، ملازما للتربة على القيم، من أجل بناء شخصية المتعلم المستقلة والمتوازنة والمُبادِرة في شموليتها من خلال:
  • تحقيق التوازن النفسي والاجتماعي والعاطفي والسلوكي.
  • التربية على الاستقلالية والوعي بالواجبات والحقوق الفردية والجماعية.
  • التحلي بقيم المواطنة الفاعلة والمسؤولة.
  • التحلي بقيم الواجب والاحترام والتسامح.
  • احترام الرأي المخالف والتسامح والعمل الجماعي.
  • تكوين مواطن مسؤول ومتضامن. 

إن التربية على الاختيار تتطلب إتاحة كل الاحتمالات الممكنة للمتعلم  مع درجة معينة من الاستقلال الذاتي والخبرة، ومع ذلك فللطفل القدرة على تعلم بعض الخيارات المستمدة من الحياة اليومية في سن مبكر، أما دورها فيتجلى في تمكين المتعلم من اتخاذ القرار المناسب في المكان والزمان المناسبين.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع