المجالات المعرفية لتقويم مكون النشاط العلمي

القائمة الرئيسية

الصفحات



ترتبط عمليات التفكير بثلاثة مجالات رئيسية كبرى، وهي المعرفة والتطبيق والاستدلال، الأمر الذي ينبغي أن ينعكس على مختلف الأنشطة التطبيقية والتقويمية، بحيث من المفروض ألا ترتكز على مستوى المعرفة فقط، بل ينبغي أن تتجاوزه إلى المجالات المعرفية العليا، وفيما يلي تفصيل لذلك.

1. مجال المعرفة:                                                           

تُقَيِّمُ مفردات هذا المجال معارف المتعلمين عن الحقائق، العلاقات، العمليات، المفاهيم، والمعدات. وتمكن المعرفة  الحقيقة الواسعة والدقيقة المتعلمين من الانخراط والتفاعل بنجاح في أنشطة معرفية أكثر تعقيدا وهي ضرورية لمشروع علمي، وفيما يلي تفصيل للقدرات المرتبطة بهذا المجال:

* القدرة على التذكر والتعرف:

- التعرف على المفردات والمصطلحات العلمية والرموز والاختصارات والمقاييس.
- تحديد أو توضيح الحقائق والعلاقات والمفاهيم .
- تحديد الاستخدامات المناسبة للمعدات والاجراءات العملية.  

* القدرة على الوصف:

- وصف أو تحديد أوصاف خصائص وبنية ووظائف الكائنات الحية والمواد.
- وصف أوتحديد العلاقات بين الكائنات الحية والمواد والعمليات والظواهر.

* القدرة على تقديم أمثلة: 

- تقديم أو تحديد أمثلة عن الكائنات الحية، والمواد والعمليات التي تمتلك خصائص معينة .
- توضيح وصياغة لحقائق أو لمفاهيم مع الأمثلة المناسبة 

2. مجال التطبيق:

وتتطلب مفردات هذا المجال اشراك المتعلم(ة) في تطبيق معارفه عن الحقائق، العلاقات، العمليات، المفاهيم، الأدوات والطرق المألوفة في تعليم وتعلم العلوم. وفيما يلي تفصيل للقدرات المرتبطة بهذا المجال:

* القدرة على المقارنة و/أو التصنيف:

يعرف أو يصف التشابه والاختلافات بين مجموعة من الكائنات، المواد، أو العمليات، ويميز، يصنف، يفرز الأشياء الفردية، المواد، الكائنات، والعمليات معتمدا على صفات وخصائص معطاة.

* القدرة على الربط:

يربط معرفة مفهوم ضمني محدد في العلوم مع مفهوم تمت ملاحظته أو خاصية مستنتجة، أو يستخدم أشياء، مخلوقات، أو مواد.

* القدرة على استخدام النماذج:

يستخدم شكلا أو نموذجا آخر ليُظْهِر معرفته لمفهوم في العلوم، يوضح علاقة دورة عملية، أو نظام، لإيجاد حلول لمشكلات علمية.

* القدرة على تفسير المعلومات:

يستخدم المعرفة في مفاهيم العلوم ليفسر نصوصا باعتماد جداول، مصورات ومعلومات، ورسومات بيانية.

* القدرة على الشرح:

يوضح أو يشرح ملاحظات أو ظاهرة طبيعية باستخدام مبادئ ومفاهيم علمية.

3. مجال الاستدلال:

تتطلب من المتعلم مفردات هذا المجال أن يشارك في الاستدلال لتحليل البيانات والمعلومات الأخرى، واستخلاص النتائج، وتوسيع نطاق الفهم لديه إلى مواقف جديدة. وعلى النقيض من التطبيقات المباشرة للحقائق والمفاهيم العلمية التي يتجسد في مجال التطبيق، فإن مفردات في مجال الاستدلال تتضمن سياقات غير مألوفة أو أكثر تعقيدا. قد تتضمن الإجابة على هذا النوع من المفردات أكثر من طريقة أو استرتتيجية واحدة. يشمل التعليل العلمي أيضا تطوير الفرضيات وتصميم تحقيقات/تجارب علمية. 

* القدرة على التحليل:

التعرف على عناصر مسألة علمية واستخدام المعلومات ذات الصلة، المفاهيم، العلاقات، أنماط البيانات للإجابةعلى الأسئلة وحل المشكلات.

* القدرة على التركيب:

الإجابة على المفردات التي تتطلب النظر في عدد من العوامل المختلفة أو المفاهيم ذات العلاقة.

* القدرة على صياغة أسئلة/فرضية/تنبؤ:

- صياغة أسئلة من الممكن الإجابة عليها باستخدام نتائج التحقق والتنبؤ للتحقق من معلومات معينة.
- صياغة فرضيات قابلة للقياس اعتمادا على الملاحظة وغير ذلك.
- إعطاء الدليل واقتراح تنبؤات عن تأثير التغيرات في ظروف بيولوجية أو فيزيائية.

* القدرة على تصميم تحقيقات:

- رسم خطة تحقيقات أو إجراءات مناسبة للإجابة على أسئلة علمية أو اختبار فرضيات.
- يصف أو يتعرف على خصائص تحقيقات مصممة تصميما جيدا بدلالة متغير يقاس أو يتم التحكم به أو علاقة السبب والنتيجة.

* القدرة على التقييم:

- تقييم التفسيرات البديلة، تقدير المزايا والعيوب لاتخاذ قرارات حول العمليات البديلة.
- تقييم نتائج التحقيقات فيما يتعلق بكفاية البيانات لدعم الاستنتاجات

* القدرة على الاستنتاج:

استنباط استقراءات صحيحة على أساس الملاحظات والأدلة و/أو فهم المصطلحات العلمية، واستخلاص استنتاجات مناسبة متعلقة بالسؤال أو الفرضية، وإظهار فهم عن السبب والنتيجة. 

* القدرة على التعميم:

- تقديم استنتاجات عامة تتجاوز الشروط التجريبية والمحددة.
- تطبيق الاستنتاجات على حالات جديدة.

* القدرة على التبرير:

استخدام الأدلة لدعم معقولية التفسيرات، وحلول المشكلات، والاستنتاجات من التحقيقات المنجزة.

مقتبس من مستجدات المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي 2020

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع