أقسام المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي

القائمة الرئيسية

الصفحات

أقسام المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي



لقد تم إعداد المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي وفق قسمين متكاملين: 
1. الإطار التوجيهي العام: ويضم الاختيارات والتوجيهات الوطنية والغايات الكبرى لنظام التربية والتكوين، ومهام المدرسة المغربية الجديدة وأدوار شركائها، وكذلك الاختيارات البيداغوجية في مجال القيم، ومواصفات مداخل ومخارج سلك التعليم الابتدائي، وأيضا في مجالي المقاربة البيداغوجية والمضامين وكذا تصريف البرامج الدراسية من خلال طرق التدريس والكتب المدرسية وتكنولوجيا الإعلام والاتصال، ومجالات التخطيط والتقويم والإشهاد والتكوين والبحث التربوي.
2. التنظيم الجديد للبرامج الدراسية: تم تنظيم البرامج الدراسية في ثلاثة مجالات منسجمة ومتكاملة وهي: 
  • مجال اللغات: الذي يقدم تصورا موحدا لتعليم وتعلم اللغات، وفق منطق التكامل بين مهارات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة والفهم، وبناء الجسور بين اللغات المدرسة بمرحلة التعليم الابتدائي.
  • مجال الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا: الذي يقدم تنظيما جديدا ومحينا لمفردات البرنامج ولمنهجية التدريس وفق المعايير المعتمدة دوليا في توافق تام مع حاجات متعلم(ة) المدرسة الابتدائية.
  • مجال التنشئة الاجتماعية والتفتح: الذي أصبح يركز بشكل أكبر على القيم والمعارف والكفايات والسلوكات المحددة للمواصفات المتوخاة في السلك الابتدائي، ويقدم تصورا تربويا لمختلف الأنشطة الثقافية والاجتماعية والفنية والبدنية والرياضية... في تظافرها من أجل بلوغ أهداف تربية أخلاقية ومدنية بمراعاة سن المتعلم(ة) ونموه في مرحلة التعليم الابتدائي.
مقتطف من المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع