إدراج الأنشطة الحركية الاعتيادية بمؤسسات التعليم الابتدائي

القائمة الرئيسية

الصفحات

وثائقي التربوية

تبعا للمذكرة الإطار رقم 067X22 بتاريخ 23 شتنبر2022،في شأن إرساء الانشطة الاعتيادية بالتعليم الابتدائي بالمؤسسات التعليمية الابتدائية ، أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مذكرة جديدية تحت رقم 068X22 بتاريخ 30 شتنبر 2022، فيما يخص إدراج الأنشطة الحركية الاعتيادية بمؤسسات التعليم الابتدائي.

تكمن هذه الأنشطة الحركية الاعتيادية في تخصيص أنشطة حركية مدتها 20 دقيقة في اليوم ثلاث مرات في الأسبوع لفائدة تلميذات وتلاميذ الطور الابتدائي، بغية إكسابهم عادات ومهارات حركية ملائمة وتعزيز نموهم البدني، من خلال أنشطة حركية وترفيهية، تأخذ بعين الاعتبار خصائص وحاجات التلميذات والتلاميذ المختلفة بما فيهم الأطفال في وضعية إعاقة.

هذه الانشطة هي حركية بطبيعتها ولا ترقى إلى مستوى الأنشطة الرياضية أو التداريب البدنية، كما أنها لا تحل محل حصص التربية البدنية، التي تعتبر مادة تعليمية مستقلة وإلزامية.

تسعى الأنشطة الحركية الاعتيادية إلى:

  • تعويد التلميذات والتلاميذ على ممارسة أنشطة حركية يومية؛
  • الحفاظ على الصحة البدنية والعقلية والنفسية للتلميذات والتلاميذ، وحفز نمائهم الحيوي والإدراكي؛
  •  تقوية التركيز والانخراط الإيجابي في التحصيل الدراسي؛
  • كسر رتابة القسم؛
  • تمرير وترسيخ القيم الإيجابية والتربوية.
ويعتمد في تحديد محتوى الأنشطة الحركية الاعتيادية على دليل الأنشطة الحركية للتعليم الابتدائي، كمرجع لاختيار الألعاب المناسبة، حسب المستوى الدراسي للتلميذات والتلاميذ، والإمكانيات المتوفرة، والتي يمكن تكييفها كلما تطلب الأمر ذلك.
تنطلق عملية تجريب هذه الأنشطة الحركية الاعتيادية في حدود 10 مؤسسات بكل مديرية إقليمية على أمل تعميمها على جميع مؤسسات التعليم الابتدائي خلال الأسدوس الثاني.

لمزيد من المعلومات، يمكن الاطلاع على مضمون المذكرة رقم 068X22 : من هنــــا

لتحميل دليل الأنشطة الحركية بالتعليم الابتدائي: من هنـــــــا                 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع