المحاور
1-النشاط العلمي
- تعريف النشاط العلمي
- أهداف النشاط العلمي
- الأسس المنهجية لتدريس النشاط العلمي
- مجالات ومحاور ومواضيع النشاط العلمي
- الخطوات المنهجية للنشاط العلمي
- الغلاف الزمني
- مفهوم نهج التقصي ومراحله ثم دفتر التقصي
- مفهوم النهج التجريبي ومراحله
- علاقة النهج العلمي بالنهج التقصي
- توزيع مواضيع النشاط العلمي حسب المستويات
2-جرد دروس النشاط العلمي خلال السنوات الست مع تحديد أهدافها
3-بعض الصعوبات التي تواجه المتعلم في كل درس وكيفية معالجتها.
1- النشاط العلمي:
- تعريف النشاط العلمي:
- أهداف النشاط العلمي:
- الأسس المنهجية لتدريس النشاط العلمي:
- مجالات ومحاور ومواضيع النشاط العلمي:
مجالات |
محاور |
مواضيع |
علوم الحياة
والأرض |
صحة الانسان |
- جسم الإنسان (الحركة والتنفس والتوالد عند الانسان) - التغذية - الوقاية من الأمراض |
البيئة |
- الماء والطبيعة - الكائنات الحية - مظاهر الحياة عند الحيوانات - مظاهر الحياة عند النباتات - أوساط عيش الكائنات الحية وحمايتها - التربة |
|
علوم فيزيائية |
المادة |
- تعريف المادة - حالات المادة - خصائص المادة |
الطاقة |
الضوء، الصوت، الكهرباء، الحرارة، الفلك، الطاقة
واستعمالاتها |
|
الميكانيك |
- الحركة، (حركة الأجسام (القوى)) - التوازن |
|
مشاريع التفتح
التكنولوجي |
محاور مستعرضة مدمجة بحسب طبيعة موضوعات التعلم |
- خطوات النهج العلمي(التقصي) - التنشئة على التنمية المستدامة - المقادير والمقاييس - التراكيب والابتكارات (تفتح تكنولوجي) - استعمالات تكنولوجيا الإعلام والاتصال في التربية TICE، تاريخ العلوم. |
- الخطوات المنهجية للنشاط العلمي:
- أنشطة الاستثمار والامتداد
- الغلاف الزمني:
الزمن السنوي |
الزمن الأسبوعي |
الزمن الأسبوعي |
الزمن الأسبوعي |
68 ساعة |
ساعتان |
حصتان |
55دقيقة2x |
الأسبوع |
نوع العمليات |
الأسبوع الأول من السنة |
تقويم تشخيصي للمكتسبات ودعم استدراكي (ما عدا السنة الأولى) |
الأسابيع الأربعة من كل وحدة |
تقديم الحصص الدراسية |
الأسبوع الخامس من كل وحدة |
يخصص لتقويم ودعم وتوليف تعلمات الوحدة |
الأسبوع الأخير من كل أسدوس |
يخصص لتقويم ودعم وتوليف التعلمات السابقة |
- مفهوم نهج التقصي ومراحله ثم دفتر التقصي:
- مفهوم النهج العلمي ومراحله:
- علاقة النهج العلمي بالنهج التقصي:
- توزيع مواضيع النشاط العلمي حسب المستويات:
المجال |
المواضيع |
المستويات |
|||||
المستوى الأول |
المستوى الثاني |
المستوى الثالث |
المستوى الرابع |
المستوى الخامس |
المستوى السادس |
||
علوم الحياة والأرض |
الحواس الخمس |
ü |
ü |
|
|
|
|
الحركة عند الإنسان |
ü |
ü |
|
|
|
|
|
التغذية عند الإنسان/ الصحة |
ü |
ü |
ü |
ü |
|
|
|
التنفس عند الإنسان |
ü |
|
ü |
|
|
|
|
خصائص الحيوانات (السلوك الغذائي، الحركة، التنفس، التفاعل مع البيئة) |
ü |
ü |
ü |
ü |
ü |
|
|
التوالد والوراثة عند الحيوانات – دورة الحياة |
|
|
ü |
ü |
ü |
|
|
النباتات (التوالد والوراثة – دورة الحياة) |
|
|
ü |
ü |
|
|
|
الماء والطبيعة |
ü |
|
|
|
ü |
|
|
علوم فيزيائية |
تصنيف وخاصيات وتغيرات المادة |
|
ü |
ü |
ü |
|
|
الخلائط والذوبان |
|
|
ü |
|
ü |
|
|
الحرارة والطاقة والانتشار
الحراري |
|
|
ü |
ü |
|
ü |
|
الضوء |
|
|
ü |
ü |
ü |
|
|
المغناطيس |
|
|
ü |
|
|
|
|
الكهرباء |
|
ü |
|
ü |
|
ü |
|
القوى والآلات والحركة |
ü |
ü |
ü |
ü |
|
|
|
التوازن |
|
|
|
|
ü |
|
|
الضغط والضغط الجوي |
|
|
|
|
|
ü |
|
علوم الأرض والفلك |
خصائص وتغيرات الأرض |
|
|
ü |
ü |
|
|
الطقس والمناخ |
|
|
ü |
ü |
|
|
|
كوكب الأرض في النظام الشمسي |
|
|
ü |
ü |
|
|
|
التربة وخصائصها |
|
|
|
|
|
ü |
|
الفلك |
|
|
|
|
|
ü |
2- جرد دروس النشاط العلمي خلال السنوات الست مع تحديد أهدافها:
- عائق التجربة الأولى أو العائق الحسي: بحيث أول مواجهة لظاهرة معينة يبني المتعلم معارفه انطلاقا من أحاسيسه وحدسه مما يجعل المعرفة لا ترقي إلى المعرفة العلمية.
- عائق التعميم: يتسرع المتعلم في تعميم المفهوم على جميع الأشياء مما يؤدي به إلى الخطأ مثال يقول بأن جميع الأشياء تسقط على الأرض.
- عائق لفظي: استعمال ألفاظ تعبر عن أشياء خارج عن دلالاتها مثال يذوب مكان ينصهر.
- عائق جوهري: إعطاء المادة جوهرا يحتوي بدوره على صفات مثال الرخام بارد والصوف دافئ والواقع الحرارة والبرودة ليست من صفات المادة.
- عائق إحيائي: إسناد الروح إلى بعض الكائنات التي لا تتمتع بها مثال الماء سائل حي لأنه يسيل والنار حية لأنها تحرق.
تعليقات
إرسال تعليق