منهجية تدريس النشاط العلمي في جميع المستويات الابتدائية

القائمة الرئيسية

الصفحات

وثائقي التربوية

المحاور

1-النشاط العلمي

  •  تعريف النشاط العلمي
  •  أهداف النشاط العلمي
  • الأسس المنهجية لتدريس النشاط العلمي
  •  مجالات ومحاور ومواضيع النشاط العلمي
  • الخطوات المنهجية للنشاط العلمي
  •  الغلاف الزمني
  • مفهوم نهج التقصي ومراحله ثم دفتر التقصي
  • مفهوم النهج التجريبي ومراحله
  • علاقة النهج العلمي بالنهج التقصي
  • توزيع مواضيع النشاط العلمي حسب المستويات

2-جرد دروس النشاط العلمي خلال السنوات الست مع تحديد أهدافها

3-بعض الصعوبات التي تواجه المتعلم في كل درس وكيفية معالجتها.

1- النشاط العلمي:

  • تعريف النشاط العلمي:
مجموعة من الأنشطة التربوية التي تتطرق لدراسة الظواهر الفيزيائية والطبيعية والجيولوجية والميكانيكية والفضائية بطريقة مبسطة تيسر تكيفها والقدرات المعرفية للمتعلمين.
 مادة دراسية تندرج ضمن قطب العلوم تستهدف تملك المتعلم لمنهجية البحث العلمي وتخلق لديه حس نقدي من خلال اعتماد مجموعة من الأنشطة تندرج ضمن نهج التقصي والتي تجعل المتعلم كعالم صغير.
  • أهداف النشاط العلمي:
- حب الاستكشاف والمغامرة والاطلاع والفضول المعرفي.
- التمكن من معرفة وتجربة أدوات الاستفسار والبحث، لتأكيد النتائج وتوثيقها.
- معاينة العلاقة بين عناصر التجارب، كالعلاقة المرتبطة بين الفعل ورد الفعل الناتج عنه.
- التمكن من مهارات اتخاذ القرارات وحل المشكلات وغيرها.
- التحقق من إتقان فهم واستخدام مفردات اللغة بطريقة صحيحة ومقنعة.
- القدرة على تطبيق المعرفة التي اكتسبها وتوظيفها بالشكل الصحيح.
- سرد النتائج وتوثيق التجربة، وجمع البيانات وترتيب المعلومات وتنسيقها بشكل مفهوم ومنظم.
  • الأسس المنهجية لتدريس النشاط العلمي:
- الانطلاق من المحسوس إلى المجرد.
- استحضار المحيط في بناء التعلمات.
- اعتبار مبدأ الترابط والتكامل.
- التدرج في تقديم المفاهيم.
- التمييز المنهجي في بناء الأنشطة.
  •  مجالات ومحاور ومواضيع النشاط العلمي:

مجالات

محاور

مواضيع

 

علوم الحياة والأرض


صحة الانسان

- جسم الإنسان (الحركة والتنفس والتوالد عند الانسان)

- التغذية

- الوقاية من الأمراض



البيئة

- الماء والطبيعة

- الكائنات الحية

- مظاهر الحياة عند الحيوانات

- مظاهر الحياة عند النباتات

- أوساط عيش الكائنات الحية وحمايتها

- التربة

 

علوم فيزيائية


المادة

- تعريف المادة

- حالات المادة

- خصائص المادة

الطاقة

الضوء، الصوت، الكهرباء، الحرارة، الفلك، الطاقة واستعمالاتها

الميكانيك

- الحركة، (حركة الأجسام (القوى))

- التوازن

مشاريع التفتح التكنولوجي

محاور مستعرضة مدمجة بحسب طبيعة موضوعات التعلم

- خطوات النهج العلمي(التقصي)

- التنشئة على التنمية المستدامة

- المقادير والمقاييس

- التراكيب والابتكارات (تفتح تكنولوجي)

- استعمالات تكنولوجيا الإعلام والاتصال في التربية TICE، تاريخ العلوم.



  • الخطوات المنهجية للنشاط العلمي:
- أنشطة بناء المفهوم:
￾وضعية الانطلاق
￾تملك الوضعية وصياغة سؤال التقصي
￾مرحلة تقديم الفرضيات
￾اقتراح وتحديد ميثاق العمل
￾مرحلة التقصي
مرحلة تقديم وتقاسم إنتاجات مجموعات العمل
￾مرحلة التعميم
- أنشطة التطبيق والتقويم والدعم
- أنشطة الاستثمار والامتداد
  • الغلاف الزمني:

الزمن السنوي

الزمن الأسبوعي

الزمن الأسبوعي

الزمن الأسبوعي

68 ساعة

ساعتان

حصتان

55دقيقة2x

ملحوظة: مدة كل حصة ساعة واحدة (55 دقيقة + 5د لإنجاز نشاط ترفيهي)

الأسبوع

نوع العمليات

الأسبوع الأول من السنة

تقويم تشخيصي للمكتسبات ودعم استدراكي (ما عدا السنة الأولى)

الأسابيع الأربعة من كل وحدة

تقديم الحصص الدراسية

الأسبوع الخامس من كل وحدة

يخصص لتقويم ودعم وتوليف تعلمات الوحدة

الأسبوع الأخير من كل أسدوس

يخصص لتقويم ودعم وتوليف التعلمات السابقة

  • مفهوم نهج التقصي ومراحله ثم دفتر التقصي:
- نهج التقصي: هو طريقة للتعليم والتعلم، يتحمل فيها التلميذ المسؤولية الأولى والكبرى، في توليد الأسئلة، وفحص الفرضيات، وإنجاز أنشطة البحث، وتكوين التعميمات والاستنتاجات، بهدف الوصول إلى حل مشكلة.
- مراحله: 
وضعية الانطلاق
￾تملك صياغة سؤال التقصي
￾صياغة الفرضيات
￾اختبار الفرضيات
￾تدوين النتائج
￾تقاسم الحصيلة
￾التعميم.
دفتر التقصي: إن تدريس العلوم وفق نهج التقصي يقتضي تخصيص دفتر شخصي لكل متعلم(ة) لمادة النشاط العلمي (دفتر TP يضم ورقة بها أسطر وورقة بدون ذلك). يدون فيه المتعلم(ة) "مغامرته" العلمية، بحيث يعمد فيه إلى توثيق مختلف إنتاجاته الكتابية المتعلقة بملاحظاته ووصفه للظواهر، ولتسجيل التساؤلات والفرضيات والتوضيحات والتعليقات والاستنتاجات والمفاهيم والمصطلحات، كما يسمح له(ا) بتخطيط الرسومات ومختلف التصاميم والخطاطات والجداول والمبيانات أو لإلصاق الصور أو الرسوم أوالملصقات. بالإضافة إلى ذلك، تكمن أهمية هذا الدفتر فيما يلي:
￾يسمح للمتعلم(ة) بتملك خطوات نهج التقصي، ويدربه(ا) على مختلف أنشطته (الوصف، التساؤل، الفرضيات، تخطيط الرسومات، توثيق الاستنتاجات... )
￾يساعد المتعلم(ة) على أكتشاف أخطائه وتصوراته حول موضوع ما، سيما عند مناقشة النتائج
￾يعكس صورة عن التطور الحاصل في أداء المتعلم(ة) "العلمي" خلال الموسم الدراسي
￾يمكن المدرس(ة) من الحصول على المؤشرات الدالة على تطور مكتسبات المتعلمات والمتعلمين المنهجية (المرتبطة بنهج التقصي) والمضمونية (المرتبطة بالمضامين والمفاهيم العلمية)، والوقوف على ما يعترض كل متعلم(ة).
ولحسن ضمان استثمار هذا الدفتر من طرف الأستاذ والمتعلم(ة)، يستحسن أن يخضع استعماله إلى تصميم واضح ومحدد وفق ما يلي:

  • مفهوم النهج العلمي ومراحله:
- النهج العلمي: هو الوسيلة التي يمكن بواسطتها الوصول إلى حل مشكلة محددة أو اكتشاف حقائق جديدة عن طريق التجربة باتباع خطوات منظمة هدفها الوصول إلى المعرفة وبدقة.
مراحله: 
￾الملاحظة
￾الفرضيات
￾التجريب 
النمذجة (تفسير-تبسيط-إعطاء نماذج من الواقع-تمثيل...)
البحث التوثيقي
  • علاقة النهج العلمي بالنهج التقصي:
  • توزيع مواضيع النشاط العلمي حسب المستويات:

المجال

المواضيع

المستويات

المستوى الأول

المستوى الثاني

المستوى الثالث

المستوى الرابع

المستوى الخامس

المستوى السادس

علوم الحياة والأرض

الحواس الخمس

ü      

ü       

 

 

 

 

الحركة عند الإنسان

ü      

ü       

 

 

 

 

التغذية عند الإنسان/ الصحة

ü      

ü       

ü      

ü      

 

 

التنفس عند الإنسان

ü      

 

ü      

 

 

 

خصائص الحيوانات (السلوك الغذائي، الحركة، التنفس، التفاعل مع البيئة)

ü       

ü       

ü       

ü       

ü       

 

التوالد والوراثة عند الحيوانات – دورة الحياة

 

 

ü      

ü       

ü       

 

النباتات (التوالد والوراثة – دورة الحياة)

 

 

ü       

ü       

 

 

الماء والطبيعة

ü      

 

 

 

ü      

 

علوم فيزيائية

تصنيف وخاصيات وتغيرات المادة

 

ü       

ü       

ü       

 

 

الخلائط والذوبان

 

 

ü      

 

ü      

 

الحرارة والطاقة والانتشار الحراري

 

 

ü       

ü       

 

ü       

الضوء

 

 

ü      

ü      

ü      

 

المغناطيس

 

 

ü      

 

 

 

الكهرباء

 

ü       

 

ü      

 

ü      

القوى والآلات والحركة

ü      

ü       

ü      

ü      

 

 

التوازن

 

 

 

 

ü      

 

الضغط والضغط الجوي

 

 

 

 

 

ü      

علوم الأرض والفلك

خصائص وتغيرات الأرض

 

 

ü      

ü      

 

 

الطقس والمناخ

 

 

ü      

ü      

 

 

كوكب الأرض في النظام الشمسي

 

 

ü      

ü      

 

 

التربة وخصائصها

 

 

 

 

 

ü      

الفلك

 

 

 

 

 

ü      


2- جرد دروس النشاط العلمي خلال السنوات الست مع تحديد أهدافها:

للاطلاع على تفاصيل دروس النشاط العلمي المُبَرجة خلال السنوات الست من التعليم الابتدائي: من هنــــا

3-بعض الصعوبات التي تواجه المتعلم في كل درس وكيفية معالجتها.

في مادة النشاط العلمي يرتكب المتعلم جملة من الأخطاء تصب مصادرها إلى اتجاه واحد ألا وهي العوائق الابستمولوجية وقد عرفها باشلار بأنها مجموعة مقاومات يبديها الفرد عن وعي ولا وعي ضد كل ما لا يتوافق مع أفكاره السابقة وتمثالته.
وقد حدد هذه العوائق في خمسة أنواع:
  • عائق التجربة الأولى أو العائق الحسي:  بحيث أول مواجهة لظاهرة معينة يبني المتعلم معارفه انطلاقا من أحاسيسه وحدسه مما يجعل المعرفة لا ترقي إلى المعرفة العلمية.
  • عائق التعميم: يتسرع المتعلم في تعميم المفهوم على جميع الأشياء مما يؤدي به إلى الخطأ مثال يقول بأن جميع الأشياء تسقط على الأرض.
  • عائق لفظي: استعمال ألفاظ تعبر عن أشياء خارج عن دلالاتها مثال يذوب مكان ينصهر.
  •  عائق جوهري:  إعطاء المادة جوهرا يحتوي بدوره على صفات مثال الرخام بارد والصوف دافئ والواقع الحرارة والبرودة ليست من صفات المادة.
  • عائق إحيائي: إسناد الروح إلى بعض الكائنات التي لا تتمتع بها مثال الماء سائل حي لأنه يسيل والنار حية لأنها تحرق.
ولتجاوز هذه العوائق يجب:
1-رصدها 
2-تصنيفها
 3-تجاوزها (بتفسير للمتعلم العلاقة بين المفاهيم العلمية الواجب اكتسابها والعوائق الابستمولوجية التي تحول دون ضبط المفهوم العلمي مع إقناعه من خلال التجارب العينية وتشجيع الصراع المعرفي بين المتعلمين).

ماهي أهم الصعوبات التي تواجه أساتذة العلوم الطبيعية في الدروس التطبيقية، وما هي أهم مهارات التدريس التي يجب توفرها في الأستاذ للتغلب على هذه الصعوبات وتوضيح المفاهيم النظرية وعلاقتها بالمفاهيم التطبيقية، ليتمكن التلاميذ من الاستفادة منها؟

ومن أجل التوصل إلى الإجابة على هذه الأسئلة، تمت دراسة ميدانية تحليلية بتطبيق استبيان مع أساتذة العلوم الطبيعية وتلاميذ مرحلة التعليم المتوسط، وتوصلت إلى ما يلي: 
- ضرورة توفير مختبرات مجهزة ، ومخصصة لمادة العلوم الطبيعية، وتنظيم برمجة تداول بين الأساتذة عليها.
-  الاهتمام بتكوين الأستاذ وتوعيته بأهمية المشاركة الذاتية للتلاميذ في إنجاز التجارب، وضرورة التخطيط الجيد لإعداد التجربة المقرر إنجازها، وأهمية التقويم الفعال لنشاط التلميذ.
- كما توصلت إلى جملة من التوصيات نوردها فيما يلي:
- إن الدور المحدد للنشاطات العملية يمكن تحقيقها من خلال عدد قليل من التجارب التي لا تحتاج إلى أدوات معقدة.
- الأستاذ الناجح لا يحتجُّ بقلة الوسائل واكتظاظ الأقسام بالتلاميذ، بل يسعى جاهداً إلى إنتاج وسائل تعليمية بسيطة (يتمكن من خلالها من إيصال المفاهيم لكل تلميذ بوضوح). 
- إن الأستاذ الكفء يتحكم في قسمه، ويوزع المهام بين التلاميذ بانتظام في الدرس التطبيقي، ويسعى إلى غرس حب البحث العلمي لديهم.

اقتراح أساتذة وأستاذات لبعض الصعوبات وكيفية معالجتها في بعض المفاهيم العلمية

تحميل بعض هذه الصعوبات حسب المواضيع( الحركة، التغذية، التكاثر عند النباتات، التنفس، الهضم... ): من هنـــــا

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع