بيداغوجيا المشروع

القائمة الرئيسية

الصفحات

بيداغوجيا المشروع


مقدمــــــة:

تتعدد أساليب التدريس وتتنوع من أسلوب المحاصرة والمنافسة إلى أسلوب حل

المشكلات والتعلم الذاتي والتعاوني وأسلوب اللعب... ومن أحدث هذه الأساليب نجد

أسلوب المشروع الذي باتت المناهج التربوية تتبعه بعد أن أضحت تسعى إلى الاعتماد

على الجانب التطبيقي أكثر من النظري.

1- تعريف بيداغوجيا المشروع:

بيداغوجيا المشروع هي إحدى طرائق التدريس التي أخذت بوادرها في الظهور مع

بداية هذا القرن. وقد ظلت استخداماتها محدودة حيث اقتصرت على الأمور العملية

والأشغال اليدوية والزراعية إلى أن أدخلها كيل باتريك إلى المدارس كطريقة لتدريس

الطلبة، فقد قام هذا الأخير بترجمة الأفكار التي نادى بها جون ديوي والقائلة بوضع

المناهج التربوية بطريقة مسايرة لأغراض الطلبة إلى مفهوم عملي تطبيقي، ينظم هذه

المناهج على صورة مشروعات غرضية أو قصدية متصلة بحياة الطلبة ومنبثقة من

حاجاتهم ورغباتهم. 

2- تعريف المشروع:

 •المشروع هو أي عمل ميداني يقو م به الفرد ويتسم بالناحية العملية وتحت إشراف 

المدرس ويكون هادفا ويخدم المادة العلمية ويتم في البيئة الأم للمتعلم.

•المشروع هو نشاط هادف يقوم به التلاميذ برغبة صادقة في جو اجتماعي. 

•هو نشاط يقوم به الطالب بطريقة طبيعية من أجل تحقيق الأهداف المحددة والمرغوبة.

•هو نشاط أو مجموعة من الأنشطة التي يمارسها المتعلمون بتوجيه من المعلم وذلك 

لتطبيق أو توظيف أو استخدام ما تم اكتسابه من معارف ومهارات سواء كانت معرفية

أو أدائية وجدانية أو اجتماعية.

3- خصائص المشروع:

•يلبي حاجات وميول ورغبات المتعلمين. 

•يدعم المشاريع خاصة التكامل بين المواد.

•يسمح بتكوين علاقات اجتماعية بين المتعلمين.

يحقق النمو العقلي وتنمية المهارات عند المتعلمين.

•يثير دافعية المتعلم نحو التعلم، ويغرس فيه روح المبادرة وتحمل المسؤولية.

•يشجع على استقلالية المتعلم وتنمية عقله واحترام آراء الغير.

•يساعد على تشجيع الفعاليات الإبداعية.

•يساعد على جعل التعلم إبداعيا.

4 – خصائص المشروع من حيث طريقة التنفيذ:

.1 المشاريع الفردية: وهنا ينهمك المتعلم في تنفيذ العمل لوحده وهي على نوعين:

.2 المشاريع الجماعية: ينهمك جميع المتعلمين في تنفيذ عمل واحد، فينقسمون إلى

  • مشروع واحد للجميع: بحيث يقوم به كل طالب على حدة، مثل عمل خريطة جغرافية

وعينة أو رسم صورة ...

  • مشاريع متعددة: يقوم كل طالب بتنفيذ واحد منها.

مجموعات، تقوم كل جماعة بجزء معين في هذا العمل.


5- أنواع المشاريع من حيث الهدف:

.1 مشاريع بنائية: تشمل المشاريع ذات الطبيعة الإنتاجية، كتصنيع أجزاء مختلفة

وتجميعها من أجل الحصول على نموذج معين أو جهاز معين...

.2 مشاريع تحسينية تطورية: تتضمن إجراء دراسات من أجل تطير حالة معينة.

.3 مشاريع استقصائية: وتشمل تطبيق أساليب وطرق جديدة للإيفاء بمستلزمات

ومتطلبات معينة، كإدخال أسلوب جديد معين، واستقصاء أثر ذلك على تحصيل التلاميذ.

.4 مشاريع اختبارية: تتضمن إجراء تجارب مختبرية للتوصل إلى حقيقة معينة.

.5 مشاريع تحليلية: وتتضمن تحليل معلومات إحصائية مبنية على مسوحات ميدانية:

كتحليل المعلومات المتوفرة لعدد من المشاريع تمهيدا لاختيار الأفضل.

6- خطوات المشروع:

.1 اختيار المشروع: يجب على المعلم أن يراعي ما يلي عند اختيار المشروع:

•أن يعالج مجالا هاما وهادفا.

•أن يكون المشروع بمستوى نضج المتعلمين من كل النواحي.

•أن يغطي المشروع أكثر من مجال ويظهر التكامل بينها.

•أن تكون المشاريع اقتصادية من حيث المتطلبات التي تحتاجها.

•أن يتناسب مع إمكانات الفرد والمدرسة.

•يفضل عند اختيار المشروع، أن يكون بناء على رغبة التلميذ وليس المدرس.

•أن يكون من النوع الذي يمكن إنجازه.

أن يكون مشروعا يعود بالفائدة على التلميذ، ويفضل أن يكون له علاقة مباشرة بالمنهاج

الدراسي لتكون الفائدة تربوية.

.2 مناقشة المشروع مع المدرس: 
.3 تنفيذ المشروع:
.4 تقديم المشروع: 
.5 تقويم المشروع:

 وجب الاتفاق مع المدرس على ما يلي:

•خطة تنفيذ المشروع.

•موعد الإنجاز.

•تحديد المستلزمات المطلوبة.

•تحديد معايير الحكم على نجاح المشروع.

يتم في هذه المرحلة ترجمة الجانب النظري المتمثل في بنود خطة المشروع إلى واقع

عملي محسوس، وكذا تنمية روح الجماعة والتعاون بين التلاميذ والتحقق من قيام كل

واحد منهم بعمله، وعدم الاتكال على غيره، كما يجب التأكد من مدى التزام التلاميذ

ببنود خطة المشروع وعدم الخروج عنها، إلا إذا طرأت ظروف تستدعي إعادة النظر

في بنود الخطة، وعندها يتم مناقشة الموضوع والقيام بالتعديلات بمشاركة التلاميذ

وبتوجيه من المدرس.

•عرض كتابي أو عرض صور أو عرض شفوي.

•الخطوات العملية التي اتُّبِعَتْ.

•المصادر العلمية التي تم الاعتماد عليها.

•النتائج التي تم التوصل إليها.

تأتي هذه المرحلة كتتويج لجميع المراحل السابقة حيث يتم تقويم المشروع والحكم عليه.

يقوم المدرس بالاطلاع على كل ما أنجزه التلميذ، مبينا له أوجه الضعف والقوة،

والأخطاء التي وقع فيها وكيفية تلافيها في المرات المقبلة.

يقوم المدرس بتقديم تغذية راجعة (Feed Back) وتعد هذه من أهم فوائد تقويم

المشروع .

يشرك المدرس طلبته في عملية التقويم هذه، فإذا كان المشروع فرديا، يطلب المدرس

من كل تلميذ، تقديم وعرض النتائج على بقية التلاميذ الذين يقومون بدورهم بالمناقشة

وإبداء الرأي، وإذا تعذر عليهم ذلك، يتدخل المدرس.


7- نموذج مقترح لإعداد مشروع:

.1 عريف المشروع

.2 أهداف المشروع

.3 أهمية المشروع

.4 الفئة المستهدفة

.5 مستلزمات المشروع

.6 آلية تنفيذ المشروع

.7 تكلفة المشروع

.8 الجدول الزمني

.9 توزيع المهام

8- عيوب بيداغوجيا المشروع:

•صعوبة تنفيذه في ظل السياسة التعليمية الحالية، لوجود الحصص الدراسية، والمناهج

المنفصلة، وكثرة المواد المقررة.

•تحتاج المشروعات إلى إمكانات ضخمة من حيث الموارد المالية وتلبية متطلبات

المراجع والأدوات والأجهزة وغيرها.

•افتقار الطريقة إلى التنظيم والتسلسل، فتكرر الدراسة في بعض المشروعات، وكثيرا

ما يتشعب المشروع في عدة اتجاهات، مما يجعل الخبرات المحصل عليها سطحية

وغير منظمة.

•المبالغة في إعطاء الحرية للتلاميذ، وترتكز العملية حول ميولهم وترك القيم

والاتجاهات الثقافية للصدفة وحدها.

9- معوقات بيداغوجيا المشروع:

•تحتاج إلى إمكانات مادية وبشرية، قد لا تكون موجودة في المدارس.

•تحتاج إلى أماكن مصممة بصورة خاصة لهذه الغاية، ومزودة بتجهيزات

وآلات ومعدات للدراسة والبحث.

•تحتاج إلى الطواقم الفنية المدربة تدريبا خاصا، بحيث لا يستطيع المعلم غير

المدرب تدريبا خاصا، تطبيق هذه الطريقة والاستفادة منها.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع