الوسائل التعليمية

القائمة الرئيسية

الصفحات

الوسائل التعليمية


1- مفهوم الوسائل التعليمية:

هي جميع المواد والأدوات والبرامج والآلات والأجهزة والمعدات والمواقف التعليمية واللغة اللفظية التي يستخدمها
 المدرس في تدريسه والمتعلم في تعلمه لاكتساب الخبرات التعليمية في جميع مجالاتها، من أجل تحقيق الأهداف
 التعليمية المرغوب فيها ومن أجل الوصول إلى تعلم أكثر فاعلية وكفاية.

المواد: الخرائط والأشرطة وغيرها
الأدوات: السبورة وأدوات مدرسية وأدوات المختبر...
البرامج: الحاسوب أو ما يبث على شكل برامج إذاعية أو تلفزية ...
الآلات والأجهزة والمعدات: الحاسوب وأجهزة العرض وآلات التصوير...
المواقف التعليمية: التجارب والعروض والرحلات والزيارات...
اللغة اللفظية: قصص وأمثال ، التحكم في الصوت من خلال خفضه ورفعه وتغيير نبرته...

2-أنواع الوسائل التعليمية:

  1. وسائل تعليمية سمعية: مثل ا لمسجل ،الإذاعة المدرسية...
  2. وسائل تعليمية بصرية: مثل السبورات بأنواعها ،وأجهزة العرض ، الرحلات، المعارض..
  3. وسائل تعليمية سمعية- بصرية: التلفاز، الندوات، الحاسب الآلي.. 

3-مصادر الوسائل التعليمية:

داخل المؤسسة التعليمية: مثل المختبرات والقاعات المتعددة الوسائط والمكتبات والملاعب والمسارح...
 خارج المؤسسة التعليمية: مثل المكتبات العامة والحدائق والمساجد والمصانع..

4-معايير اختيار الوسيلة التعليمية:

• مناسبتها للقيم ولمستوى المتعلمين.
• مناسبتها للأهداف التربوية والزمن والمكان.
• جودتها ومطابقتها للواقع وتسلسل أفكارها.
• الدقة العلمية والحداثة ووضوح الصوت والصورة.
• تجذب انتباه الطالب وتحفزهم على المشاركة (التشويق).
• اقتصادية في التكاليف والوقت والجهد والصيانة.
• تراعي نواحي الأمن والسلامة.
• يكون المدرس ملما بأنواع الوسائل التعليمية التي تخدم المادة التي يدرسها وطريق استخدامها وفوائدها التربوية.
• يكون المدرس مقتنعا بأهمية الوسيلة التعليمية وما يقوم به.
• تكون ذات قيمة تربوية واضحة من حيث توفيرها للوقت والجهد والمال.

5 – القواعد التي يجب مراعاتها عند استخدام الوسيلة التعليمية:

• تحديد الهدف من استخدام الوسيلة .
• التمهيد لاستخدام الوسيلة .
• تجربة الوسيلة قبل عرضها على المتعلمين.
• التأكد من رؤية جميع المتعلمين للوسيلة التعليمية خلال عرضها.
• التأكد من تفاعل جميع المتعلمين مع الوسيلة. ّ
• إتاحة الفرصة للمتعلمين للمشاركة في استخدام الوسيلة.
• الإجابة عن أي استفسارات ضرورية للمتعلم حول الوسيلة.
• تكرار استخدام الوسيلة: يحق للمدرس تكرار استخدام الوسيلة عندما يرى تكرارها سيضاعف الاستفادة لدى
 المتعلمين.
• تنظيف وصيانة الوسيلة بعد الانتهاء منها وإرجاعها إلى المكان المخصص لها.

6- أساسيات في استخدام الوسائل التعليمية:


1.  تحديد الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة التعليمية بدقة.
2.  معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها: يجب أن تتناسب الوسيلة مع مستوى المتعلمين العمري والمعرفي    
 والذكائي وتفي بحاجاتهم. 
3.  تهيئة أذهان المتعلمين لاستقبال محتوى الوسيلة.
4. تقويم الوسيلة: قياس تحصيل المتعلمين بعد استعمال الوسيلة.
5. متابعة الوسيلة: تتضمن ألوان النشاط الذي يمكن أن يمارسها المتعلم بعد استخدام الوسيلة لإحداث مزيد من التفاعل 
بين المتعلمين. 

7- معوقات أمام نجاح استخدام الوسائل:

• التطويل في عرض الوسيلة يجلب الملل .
• الإيجاز المخل في عرض الوسيلة.
• استخدام عدد كبير من الوسائل في الدرس.
• إبقاء الوسيلة أمام المتعلمين بعد الانتهاء من استخدامها يؤدي إلى انصرافهم عن متابعة ما تبقى من الدرس أو الشرح.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع