التعليم عن بعد

القائمة الرئيسية

الصفحات

التعليم عن بعد



1. تعريف التعليم عن بعد:

• تعريف اليونسكو: عملية تربوية يتم فيها كل أو أغلب التدريس من شخص بعيد في المكان و الزمان عن المتعلم، مع
 التأكيد على أن اغلب الاتصالات بين المعلمين والمتعلمين تتم من خلال وسيط معين سواء كان إلكترونياً أو مطبوعاً.
• تعريف الجمعية الأمريكية للتعليم عن بعد: عملية اكتساب المعارف والمهارات بوساطة وسيط لنقل التعليم والمعلومات
 متضمن في ذلك جميع أنواع التكنولوجيا وأشكال التعلم المختلفة للتعلم عن بعد. 
وباختصار فإن التعليم عن بعد هو عمليّة الفصل بين المتعلّم والمعلّم والكتاب في بيئة التعليم، ونقل البيئة التقليديّة للتعليم 
من جامعة أو مدرسة وغيره إلى بيئة متعددة ومنفصلة جغرافيّاً، وهو ظاهرة حديثة للتعليم تطورت مع التطور
 التكنولوجي المتسارع في العالم، والهدف منه إعطاء فرصة التعليم وتوفيرها لطلابٍ لا يستطيعون الحصول عليه في
 ظروفٍ تقليدية ودوامٍ شبه يومي.

2. تطور التعليم عن بعد :

بدأت فكرة التعليم عن بعد منذ نهاية السبعينات، حيث كانت بعض الجامعات الأمريكية والأوروبية تعتمد مبدأ
 المراسلات، إذ تبعث بالمواد الدراسية للطلاب عبر البريد على شكل كتب وأشرطة وفيديوهات تتضمن شروحات
 وتوضيحات حول الدروس، إلا أن هذه الجامعات كانت تشترط على الطلبة إجراء الاختبار النهائي حضوريا كتقويم
 نهائي.
أما في أواخر الثمانينات فقط تطور هذا التعلم، حيث أصبح يعتمد على القنوات التلفزية والمحطات الإذاعية لتقديم
 المحاضرات المباشرة أو المسجلة.

وعند ظهور الانترنت، صار البريد الالكتروني هو وسيلة التواصل بين الطلبة وأساتذتهم في مرحلة أولى، ثم تطورت العملية إلى استعمال برامج ومواقع إلكترونية متخصصة في هذا المجال، وغرف المحادثة المباشرة ومؤتمرات الفيديو من أجل تحقيق التفاعل بين المدرس والمتعلمين من جهة وبين المتعلمين فيما بينهم من جهة أخرى.

3. خصائص التعليم عن بعد :

  • وجود تباعد مكاني أو جغرافي بين المدرس والمتعلم وبين المتعلمين 
    فيما بينهم.
  • وجود وسيلة تواصل بين المدرس والمتعلمين (البريد الالكتروني، البرامج، التعليمية، مواقع إلكترونية،... ).
  • يتحمل المتعلم لوحده عبء الفهم والاستيعاب. 

4. مبادئ التعليم عن بعد :

مبدأ التعلم الذاتي: يعتمد المتعلم على ذاته من أجل تحقيق التعلم
مبدأ الرغبة في التعلم: تكون لدى المتعلم الرغبة والإقبال على التعلم.
مبدأ تفريد التعليم: من خلال تنظيم عملية التعلم لتوافق رغبات واهتمامات وقدرات المتعلمين وكذا استعداداتهم، بغية
 تحقيق أهداف العملية التعليمية التعلمية.
مبدأ دمقرطة التعليم: باعتباره حق لكل فرد دون تمييز.
مبدأ الاستمرارية: يحقق التعليم عن بعد استمرارية التعلم مدى الحياة.

    5. الوسائل المستخدمة في التعليم عن بعد :

    • شبكة الانترنت من أجل التواصل من خلالها.
    • أجهزة إلكترونية ( حواسيب، لوحات لمسية، هواتف ذكية ).
    • برامج ومواقع تعليمية متخصصة.
    • البث التلفزي الفضائي.
    • مواد صوتية ومسموعة ومرئية (أفلام، أشرطة الفيديو، تسجيلات صوتية...)
    • المعلم المسؤول عن عمليتي التعليم عن بعد والتقويم.

    6. إيجابيات التعليم عن بعد :

    • توفير فرصة للتعلم بالنسبة لمن انقطعوا عن الدراسة أو تواجههم عراقيل لمتابعة الدراسة الحضورية أكاديميا.
    • توفير موارد تعليمية متنوعة (موارد رقمية، برامج تعليمية، فيديوهات تربوية، دروس ومحاضرات مسجلة....)،
     تساهم في تقليص الفوارق الفردية في هذا المجال.
    • تطوير الكفايات والمعارف بهدف الترقي الوظيفي وتحسين الدخل المادي للفرد.
    • تعويض التعليم الحضوري في حالة وجود موانع لهذا التعلم(حروب، كوارث طبيعة، جائحة كجائحة كوفيد 19،
     غياب أو نقص الموارد البشرية المؤهلة، ضعف الموارد المالية... ).
    • رفع المستوى العلمي والثقافي والمعرفي لأفراد المجتمع.

    7. سلبيات التعليم عن بعد :

    • عدم قدرة المتعلم عن تقييم أدائه وتحصيله بشكل مستمر.
    • غياب أو ضعف الجانب التقييمي والتقويمي للمدرس واقتصار دوره على الجانب التعليمي فقط.
    • التأثير السلبي  للوسائل المستعملة في هذا النوع من التعليم على صحة المتعلم (الإجهاد، ضعف البصر، التوتر...  ).
    • غياب الجانب التطبيقي والتجريبي في العملية االتعليمية -التعلمية واقتصاره على الجانب النظري فقط.
    • غياب التفاعل الإيجابي بين المدرس والمتعلمين من جهة وبين المتعلمين فيما بينهم من جهة أخرى.
    • ارتفاع التكلفة المادية لهذا النوع من التعليم.




        هل اعجبك الموضوع :

        تعليقات

        التنقل السريع