مستجدات المدرسة الرائدة للموسم الدراسي 2025-2026

القائمة الرئيسية

الصفحات

وثائقي التربوية

* مؤسسات الريادة 2026/2025

مستجدات المدرسة الرائدة

- تغيير الاسم من طارل الى دعم التعلمات الاساس

- حذف مستوى الفهم بالعربية والفرنسية والمسالة من مستويات الموضعة وجعلهما مستوى اداء

- الحذف لا يعني عدم وجودها بالرائز وانما سيتم تمريرها في حالة وصول المتعلم لأعلى مستوى موضعة للمادة في ذلك المستوى سواء توفق في ذلك ام لا

- اسئلة الفهم اصبحت عبارة عن سؤالين ( اختيار من متعدد) تجنبا لسوء التقدير والتأويل في احتساب الجواب من عدمه

- اذا لم يصل المتعلم لأعلى مستوى اداء في ذلك المستوى فلن يجتاز الفهم والمسالة

- مسك النتائج بخانتين مستوى الموضعة ومستوى الاداء

- مستوى الاداء الخاص بالمسالة والفهم يمكن وصفه او تشبيهه كانه عبارة عن رائز تكميلي لهم يدخل في معرفة مؤشرات ومعطيات معينة

- اضافة لبنة التحدي بالمسار الثالث في مادة اللغة العربية بالمستويين الخامس والسادس

- اللغة الفرنسية اضافة مسار ثالث للمستويين الخامس والسادس

المستوى الاول تغيير كلي للرائز

- رائز المستوى الاول يتضمن 13 سؤالا في المجالات الستة الخاصة بالتعليم الاولي ويتم وضع النتائج بدون مستوى موضعة متحكم او غير متحكم فقط

- مدة تمرير الرائز لكل تلميذ للمستوى الاول حددت في عشرين دقيقة تبدا بالقسم وتنتهي بخارجه ايضا من خلال انشطة حركية معينة

- حذف رائز تقويم المستلزمات الخاص بالمستوى الاول وتغيير رائز الموضعة للعام الماضي برائز جديد موحد كما شرحت اعلاه.

توضيحات حول سيرورة تمرير روائز الموضعة الخاص ببرنامج دعم التعلمات الأساس (طارل) 2025/2026.

 

*رائز اللغة العربية

إذا "وصل" التلميذ إلى مستوى "الأقصوصة" في الرائز، ووفق فيها، تتم موضعته في "أقصوصة"، وإن لم يوفق فيها يموضع في "فقرة".

وفي الحالتين معا، تطرح عليه أسئلة الفهم. فإن وفق فيها نكتب  A (متحكم) في خانة الفهم  وإن لم يجب عن أسئلة الفهم نكتب C (غير متحكم).

 

*رائز الرياضيات

إذا "وصل" التلميذ  إلى أعلى مستوى / سؤال من الرائز، مثلا : تلميذ المستوى السادس إذا وصل إلى مستوى "القسمة"، ووفق في العمليتين تموضع قي "قسمة"، ثم نطرح عليه المسألة، فإن أجاب عنها نكتب A في خانة المسألة، وإن لم يجب عن المسألة نكتب C.

في حال لم يوفق هذا التلميذ في إحدى عمليتي القسمة، تموضع في مستوى "ضرب"، ومع ذلك نطرح عليه المسألة فإن أجاب نكتب A وإن لم يجب عن المسألة نكتب C.

 

*رائز اللغة الفرنسية

إذا وصل التلميذ إلى مستوى "Texte" ونجح في قراءته، تموضع في مستوى "Texte"، وتطرح عليه أسئلة compréhension فإن أجاب عنها نكتب في خانة compréhension  متمكن أي A وإن لم يجب نكتب C.

أما إن لم ينجح في قراءة "Texte"، فيتموضع في  "Phrases avec DP"، ومع ذلك نطرح عليه أسئلة "compréhension"، فإن أجاب عنها نكتب A، وإن لم يجب عن أسئلة الفهم "compréhension"، نكتب C في خانة "compréhension".

 

*ملاحظة

*الفهم في العربية والفرنسية والمسألة في الرياضيات يتم تقييمها بوضع A أو C في الخانة المخصصة لها في الشبكة. وهي ليست مستويات موضعة

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع