التوقيع على اتفاق اجتماعي بين وزارة التربية الوطنية والنقابات الأكثر تمثيلية

القائمة الرئيسية

الصفحات

التوقيع على اتفاق اجتماعي بين وزارة التربية الوطنية والنقابات الأكثر تمثيلية

وثائقي التربوية

عرفت الساحة التربوية خلال الأسابيع والأيام السالفة مجموعة من الاحتجاجات، دعت إليها كل من التنسيقية الوطنية للأساتذة المقصيين من خارج السلم والتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد والتنسيقية الوطنية لأساتذة الزنزانة 10 واللجنة الوطنية لضحايا النظامين، وقد تمثلت هذه الاحتجاجات في مجموعة من الوقفات الاحتجاجية، وتوقيف الدراسة بمجموعة من المؤسسات التعليمية، إضافة إلى مقاطعة تسليم نقط وأوراق الامتحانات إلى الإدارة وعدم مسكها بمنظومة مسار، كما دعت هذه الفئات إلى وقف كافة المهام باستثناء التدريس، إلى حين الاستجابة لمطالب الشغيلة التعليمية.

وارتباطا بالموضوع، كشفت مصادر نقابية مطلعة، أن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، قدم عرضا جديدا للنقابات التعليمية، ووجه لها دعوة للتوقيع على اتفاق يهم العرض الجديد.

وبالفعل، تم يومه السبت 14 يناير2023، التوقيع بين وزارة التربية والوطنية والتعليم الأولي والرياضة في شخص وزيرها بنموسى والتنسيق النقابي باستثناء الجامعة الوطنية للتعليم FNE(حيث دعت مجلسها الوطني للاجتماع بشكل استثنائي عن بعد يومه السبت ابتداء من الساعة 18:30 للتداول واتخاذ القرار المناسب بصفته أعلى هيئة تقريرية للجامعة بعد المؤتمر الوطني)، على اتفاق يخص النظام الأساسي الجديد والموحد، وهذه بعض النقاط التي تضمنها الاتفاق:

- يتضمن الاتفاق تكلفة مالية مهمة، يستفيد من أغلبها أساتذة التعاقد الذين سيتم دمجهم في النظام الساسي الموحد وتسوية متأخرات ترقياتهم في الرتب.  

- يستفيد أساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والملحقون المقبلون على التقاعد لسنة 2023، والمستوفون لشروط الترقي إلى خارج السلم(الرتبة 7 + أقدمية 5 سنوات في السلم11+ التوفر على العتبة) من الترقية إلى خارج السلم.  

- شروط الترقي إلى خارج السلم هي نفسها المعتمدة سابقا بالتعليم الثانوي التأهيلي(الرتبة 7 + أقدمية 5 سنوات في السلم11+ التوفر على العتبة ).

- سيتم إلغاء الأنظمة 12 للمتعاقدين ويتم إدماجهم في النظام الأساسي الجديد، حيث سيستفيدون من الحركة الانتقالية داخل الأكاديميات الجهوية للتربة والتكوين وبينها.

- الدرجة الجديدة، ما بعد خارج السلم، فتستلزم حوارا مركزيا مع الحكومة وليس مع وزارة التربية الوطنية.

- الترقية بالشهادات، تعود مع الاتفاق الجديد المزمع توقيعه بين الوزارات والنقابات.  

- حل ملف النظامين الذين لم يستفيدوا من مقتضيات مرسوم 2019.

- الرفع من التعويضات التكميلية عن المهام لعدد من الأطر.

- حل ملف الزنزانة 10، تسريع وثيرة الترقية.

....

وقد صدر في هذا الصدد بلاغ لرئاسة الحكومة: تحميل البلاغ 

للاطلاع على محضر الاتفاق بين وزارة التربية الوطنية والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية 14 يناير 2023: من هنــــا

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع