أولا- أهمية تقنيات التنشيط:
ثانيا - دعاماتها البيداغوجية:
- إعداد دعامات التنشيط (Les supports d’animation)
ثالثا - الأنشطة المعتادة في تنشيط الجماعات :
الأهداف |
سيرورة الأنشطة
|
التوجيهات |
الوسائل |
التوقيت |
التقويم |
الترحيب والتقدير |
- استقبال
المتدخلين والمشاركين في مكان التنشيط - تناول
المشروبات ) إن أمكن ( |
- الاستقبال
الجماعي بواسطة الكلمات )عبارات
الترحيب والشكر على الحضور( وبواسطة الحركات )الابتسامة ،النظرة ، المصافحة (...
- الاستقبال اللائق من خلال المظهر ارتداء
اللباس المناسب - حضور جميع
المتدخلين - احترام توقيت الاستقبال |
- قاعة كبيرة - تجهيزات لائقة - مشروبات |
يختلف باختلاف
أعداد المتدخلين والمشاركين، وكذا جدول الأعمال |
ملاحظة الارتياح
الظاهر على وجوه المشاركين |
الأهداف |
سيرورة الأنشطة
|
التوجيهات |
الوسائل |
التوقيت |
التقويم |
لتذكير بالموضوع العام وبمحاوره الكبرى وبأهدافه
العامة ... |
يتلو المسير
العام )المنسق ( الموضوع
العام ومحاوره وأهدافه و أهميته و مدته ... |
- يستمع المشاركون باهتمام - يطرحون بعض الأسئلة |
- يمكن عرض المحاور
بواسطة المسلاط العاكس أو بجهاز
-data . show - وثائق أخرى
توزع على المستفيدين تتضمن البرنامج . |
لا تتعدى نصف
ساعة |
معرفة درجة
فهم الموضوع العام ومحاوره وأهدافه |
الأهداف |
سيرورة الأنشطة
|
التوجيهات |
الوسائل |
التوقيت |
التقويم |
تنمية العالقات
الودية الميسرة للعمل الجماعي |
- يكتب كل مشارك اسمه في بطاقة من الورق المقوى يضعها
أمام طاولته. - يتوجه كل
مشارك نحو مشارك آخر، بحيث يدون كل واحد منهما المعلومات الشخصية للآخر على ورقة
خاصة تحمل جدولا من ست خانات ، وهو مثل: -اسمك صديقي)تي:.. . ( - مستواك الدراسي: ... - مهنتك: ................ - حالتك الاجتماعية: ... - ما ذا تفضل:......... - ماذا تكره :........... |
- عناصر التقديم يختلف باختلاف مواصفات المشاركين
)الاسم ، السن ، الحالة الاجتماعية المهنة ، المستوى
الدراسي ... ( - توخي الاختصار
والإسراع في التقديم |
- بطاقات من الورق
المقوى - أقلام لبدية سميكة - جداول
للتعبئة خاصة بالتعارف ) جدول لكل مشارك ( |
تختلف بحسب أعداد
المشاركين |
التحقق من مدى
حصول التعارف بين المشاركين |
الأهداف |
سيرورة الأنشطة
|
التوجيهات |
الوسائل |
التوقيت |
التقويم |
أن ينخرط المشاركون
جماعة في إعداد قواعد ومعايير تنظم سير العمل. |
- يسجل أعضاء
كل مجموعة اقتراحاتهم لبنود ميثاق العمل - يستعرض مقررو المجموعات اقتراحاتهم إتباعا
- يعاد ترتيب الاقتراحات وتبويبها وتصنيفها بشكل جماعي - يعلق ميثاق العمل النهائي في مكان بارز |
- طريقة
العصف الذهني - المناقشة في
إطار مجموعات صغرى - المناقشة في إطار الجماعة الكبرى حول
المعايير والقواعد - التذكير
بأن الميثاق هو بمثابة قانون يجب احترامه - التنبيه إلى
أن الميثاق خاضع باستمرار للتعديل والإضافة عند الاقتضاء - للجماعة صلاحية
البت في جزاءات انتهاك القواعد المسطرة في ميثاق العمل. |
- السبورة الورقية - أوراق بيضاء كبيرة
الحجم )ورقة لكل مجموعة ( - أقلام لبدية سميكة
- نموذج لميثاق
العمل - شريط الصق لكل
مجموعة |
45 دقيقة - ينجز قبل الشروع
في تطبيق البرنامج الممتد على أكثر من يوم واحد |
التحقق من
مدى احترام المشاركين للقواعد والمعايير المسطرة |
الأهداف |
سيرورة الأنشطة
|
التوجيهات |
الوسائل |
التوقيت |
التقويم |
-إثارة التفاعل - إدخال جو المرح
عند بداية العمل - تلطيف الجو أو
تجديد النشاط عند الإحساس بالتعب أو الملل - التحرر من الخجل
والتردد. |
- يجيبون عن
أسئلة أو ألغاز أنشطة تذويب الجليد. |
-انتقاء الأنشطة
ذات الصلة بموضوع وهدف النشاط - الاكتفاء
بنشاط واحد كل حصة - توضيح التعليمات والقواعد - التركيز على
العمل الفردي - المناقشة
الجماعية حول مغزى النشاط. |
- مسلاط عاكس وشفافات - رسوم أو صور |
بين 5 د و 15
د |
التحقق من
فهم المغزى من النشاط |
الأهداف |
سيرورة الأنشطة
|
التوجيهات |
الوسائل |
التوقيت |
التقويم |
-أن يعبر المشاركون
عن حاجاتهم موضحين الأهداف التي يرجون تحقيقها من نشاط معين - أن يطلعوا على
الأهداف القبلية المحددة للنشاط. - أن يقارنوا حاجاتهم
وأهدافهم المستخلصة بالأهداف القبلية المحددة. - أن يعملوا على
تحقيق الأهداف الوجيهة المستخلصة |
- يكتب كل
مشارك حاجة أو هدفا يرجو تحقيقه من نشاط ما، دون كتابة اسمه في بطاقة. -تخلط الأوراق - يقرأ كل
مشارك بطاقة ويصنف الهدف ، و يلصقه على السبورة الورقية - يطلع
المشاركون على الأهداف القبلية للنشاط -يقارنوها بالأهداف
والحاجات المعبر عنها - يستخلصون الأهداف
المشتركة التي ينبغي التركيز عليها. - يرتبون الأهداف
المشتركة في المحاور. |
- العمل الفردي - المناقشة
الجماعية الموجهة - الانطلاق من
التمثلات قصد التصحيح الجماعي للخاطئ منها وتكملة الناقص فيها باعتماد مصادر
معرفية أخرى متنوعة ومتعددة
... |
لصاق أو
دبابيس السبورة الورقية شفافة )تعرض الأهداف
القبلية للنشاط( - بطاقات أقالم
لبدية |
60 د |
التثبت من توافق
حاجات و أهداف المشاركين مع الأهداف القبلية المسطرة |
الأهداف |
سيرورة الأنشطة
|
التوجيهات |
الوسائل |
التوقيت |
التقويم |
- أن يتجاوزوا الطريقة
التقليدية التي تعمل على تمرير الخبر إلى المستهدفين بواسطة مذكرة أو إعلان ... ولا
تهتم بردود الأفعال المختلفة - أن يناقشوا الخبر
أو المعلومة الجديدة ويبدون آراءهم حولها |
- الإخبار
بالمعلومة الجديدة في علاقتها بوضعية راهنة )الوضعية( - مناقشة الخبر
الذي جاء لحل مشكلة مطروحة ) تحديد المشكل ( - تعرف الأسباب
و الشروط التي أنتجت الخبر الجديد )التحليل( - اقتراح حلول
أخرى )الحلول( - يضع الأعضاء
خطة للعمل، ويسطرون خطوات عملية )الانجاز( |
- المساعدة على
تقديم اقتراحات وتصنيفها وترتيبها... - الإحالة إلى الإكراهات
والضغوطات الخارجية - تقنيات حل المشكلات
- تقنية العصف
الذهني - لعب الأدوار |
وثائق السبورة
الورقية |
60 د |
التأكد من فهم
المعلومة وضبط شروط إنتاجها |
الأهداف |
سيرورة الأنشطة
|
التوجيهات |
الوسائل |
التوقيت |
التقويم |
- أن يقترح المشاركون حلولا معقولة ومقبولة تراعي
مستلزمات الواقع وإكراهاته لحل المشكلات المطروحة التي تثير اهتمامهم أو لها
عالقة بموضوع التكوين
... |
* تعرف الوضعية - استطلاع
التمثلات - الاطلاع على
الوثائق * تحديد المشكلة - تحديد
المشكلة في عبارات مركزة * تحليل المشكلة - الوقوف عند
أسباب المشكلة - تصنيف الأسباب
وتأطيرها ضمن مقاربات - الاستعانة
بوثائق معززة ) دراسات ، أبحاث ... ( *الحل - يدلي كل عضو
بحلول ممكنة - تدون الحلول
المقترحة - تصنف وترتب
تبعا لمعايير محددة - اختيار
الحلول الأكثر قابلية للتطبيق * الإنجاز التخطيط للفعل )متى؟ وأين؟ وكيف ؟(. |
- العصف الذهني - دراسة الحالة - تقنيات حل المشكلات - العمل في
جماعات |
وثائق تعرض أرقاما
ومعطيات حول وضعية راهنة غير مقبولة اجتماعيا مثال ) الطلاق ، العنف، المخدرات، التعثر الدراسي...(
وثائق تتضمن نتائج
دراسات و أبحاث
.. |
60 د |
- التحقق من الفهم،
والقدرة على حل المشكلات
- تقييم تشخيصي : لمعرفة رصيد المشاركين
حول موضوع معين - تقييم
تكويني: يواكب مراحل النشاط
- تقويم
إجمالي: عند انتهاء النشاط
بواسطة اختبار أو من خلال تعبئة شبكة التقييم |
الأهداف |
سيرورة الأنشطة
|
التوجيهات |
الوسائل |
التوقيت |
التقويم |
أن يبدع المشاركون
حلولا غير مرتبطة بهاجس الملاءمة مع الواقع والإكراهات لمشكلات مطروحة ، تثير اهتمامهم
أو لها عالقة بموضوع التكوين |
* التقديم - الوضعية :
وقائع - التحديد :
طرح المشكلة - التحليل :
تحليل المشكلة * الإبداع ) الاختلاف / الحلول ( تدوين جميع الأفكار و الحلول التي يدلي بها الأعضاء
بعيدا عن التقييم والحكم ، وعن هاجس الواقعي والملموس . *التقييم - اختبار الأفكار
والحلول ذات قيمة - العودة إلى الواقعي والمنطقي ) التقييم ( - اتخاذ
القرارات ) الإجراء ( |
عمل الجماعات
العصف الذهني تقنيات حل المشكلات |
وثائق تعرض مشكلة
مطروحة بالأرقام والمعطيات |
60 د |
التحقق من
الفهم والقدرة على إبداع حلول لمشكلات مطروحة - تقويم تشخيصي
- تقويم إجمالي - تقويم تكوين |
الأهداف |
سيرورة الأنشطة
|
التوجيهات |
الوسائل |
التوقيت |
التقويم |
- التذكير بالأهداف - الخروج بتوصيات
- بخطة عمل |
- يعبئ كل
مشارك بطاقة التقويم الإجمالي - عبارات الشكر
والتهاني - التذكير بالأهداف) إذا تحققت ( - يشارك الجميع
في وضع توصيات وقرارات ومشاريع مستقبلية - يعتذر
المنظمون عن أي سلوك أو موقف غير لائق وغير مقصود - تمني لقاءات
مقبلة |
- العمل الفردي
)تعبئة بطاقة التقويم الإجمالي( - المناقشة
الجماعية حول التوصيات و القرارات والمشاريع المستقبلية |
- بطاقات
التقويم الإجمالي - توزيع شواهد المشاركة
- توزيع بعض الوثائق |
بين 15د و
30د |
لتيقن من مدى تحقق الأهداف
المتوخاة من الأنشطة والبرنامج ككل . |
رابعا - معيقـات التنشيط :
نوع المشارك |
خصائصه |
كيفية
التعامل معه |
العارف |
يدعي المعرفة
|
اجعل الجماعة
تصحح أفكاره ... |
الشارد |
لا يكترث
بشيء |
وجه إليه
أسئلة سهلة .. |
المعارض |
لا يهمه إلا الاعتراض. |
انطلق من
معارفه ووجهه وجهة مخالفة
.. |
الماكر |
يحاول الإيقاع
بالمنشط في التناقض |
أشركه في
النشاط و كلفه بمهمة خاصة
... |
الخجول |
متردد، لا
يشارك. |
وجه إليه
أسئلة سهلة، وثمن الأفكار التي يأتي بها .. |
الثرثار |
يحتكر الكلام
|
اجعله يتكلم
أقل بتلخيصك لتدخلاته، راقب التوقيت أثناء أخذه للكلمة، أعط الكلمة لعضو آخر .. |
المازح |
يتحين فرصة
إضحاك الآخرين |
وظف مزاحه من
أجل إضفاء بعض المرح على العمل |
العدواني |
يظهر عدوانيته
من خلال كلامه ونظراته، وحركاته
... |
إظهار الهدوء
واللامبالاة، ومواصلة النشاط.. |
سيء الفهم |
يظهر عليه
عدم الفهم |
التوضيح أكثر
مع إعادة الصياغة |
المتعاون |
يبدي التعاون
والاقتناع بأفكار المنشط والإعجاب بأدائه |
عدم إظهار الاستحسان
الشديد، من خلال اللامبالاة والاستمرار في التنشيط |
خامسا - تقويم التنشيط :
- أ – تقويم فردي شفهي :
- ب– تقويم فردي كتابي :
- أ- بطاقة التقويم اإلجمالي :
|
التقديرات
)درجة التحكم( |
||||||
ناقص
|
ناقص |
متوسط |
لا
بأس به |
جيد |
جيد
جدا |
||
الجوانب التنظيمية |
الاستقبال |
|
|
|
|
|
|
الإقامة |
|
|
|
|
|
|
|
التغذية
|
|
|
|
|
|
|
|
فترات
الاستراحة |
|
|
|
|
|
|
|
القاعة
والتجهيزات والمكيفات |
|
|
|
|
|
|
|
الجوانب التقنية |
درجة
تحقيق الأهداف |
|
|
|
|
|
|
سير
أعمال الأنشطة والبرامج |
|
|
|
|
|
|
|
الوسائل
والدعامات |
|
|
|
|
|
|
|
زمن
الأنشطة وتوقيتها |
|
|
|
|
|
|
|
التأطير
والتنشيط |
|
|
|
|
|
|
|
الجوانب الإجرائية |
احترام
شروط تشكيل الجماعات |
|
|
|
|
|
|
توزيع
الأدوار داخل الجماعة |
|
|
|
|
|
|
|
التفاعل
والتعاون و داخل الجماعة |
|
|
|
|
|
|
|
الحوار
والمشاركة داخل الجماعة |
|
|
|
|
|
|
|
الارتياح
والمرح داخل الجماعة |
|
|
|
|
|
|
|
الاحترام
المتبادل |
|
|
|
|
|
|
|
احترام
ميثاق العمل |
|
|
|
|
|
|
|
ملاحظات
أخرى |
اقتراحات |
||||||
............................................................................... .............................................................................. ............................................................................. |
......................................................................... ........................................................................ ........................................................................ |
|
تقديرات )درجة التحكم( |
||||||
ناقص
جدا |
ناقص |
متوسط |
لا
بأس به |
جيد |
جيد
جدا |
||
1 |
ملاءمة
المظهر والهيئة للموضوع |
|
|
|
|
|
|
2 |
كيفية
الاستقبال |
|
|
|
|
|
|
3 |
عرض
البرنامج والموضوع العام |
|
|
|
|
|
|
4 |
تقديم
الأهداف العامة من البرنامج |
|
|
|
|
|
|
5 |
تيسير
عمليات التعارف بين المشاركين |
|
|
|
|
|
|
6 |
الإشراف
على تكوين وإعادة تشكيل الجماعات |
|
|
|
|
|
|
7 |
الحث
على توزيع الأدوار بين الأعضاء بالتناوب |
|
|
|
|
|
|
8 |
الإشراف
على إعداد ميثاق العمل |
|
|
|
|
|
|
9 |
الانطلاق
من حاجيات المشاركين |
|
|
|
|
|
|
10 |
استطلاع
التمثلات عند كل نشاط |
|
|
|
|
|
|
11 |
تقديم
النشاط وتوضيح أهدافه |
|
|
|
|
|
|
12 |
تنويع
الأنشطة والتمارين |
|
|
|
|
|
|
13 |
تنويع
تقنيات التنشيط |
|
|
|
|
|
|
14 |
تحفيز
الجميع على المشاركة |
|
|
|
|
|
|
15 |
ضمان
احترام جميع الآراء والاقتراحات |
|
|
|
|
|
|
16 |
تدبير
الاختلافات |
|
|
|
|
|
|
17 |
القيام
بخلاصات تركيبية |
|
|
|
|
|
|
18 |
التحرك
بين الجماعات |
|
|
|
|
|
|
19 |
توظيف
وتنويع النظرات والحركات والاستماع والصوت |
|
|
|
|
|
|
20 |
ضبط
الوقت |
|
|
|
|
|
|
21 |
ضمان
احترام القواعد والمعايير |
|
|
|
|
|
|
22 |
ضبط
المعرقلين من المشاركين |
|
|
|
|
|
|
23 |
ضمان
استفادة الجميع |
|
|
|
|
|
|
24 |
تيسير
أجواء المرح والمتعة |
|
|
|
|
|
|
25 |
فسح
المجال للتقويم الجزئي والإجمالي |
|
|
|
|
|
|
26 |
القيام
بالتغذية الراجعة |
|
|
|
|
|
|
ملاحظات
أخرى |
اقتراحات |
||||||
............................................................................................... .............................................................................................. .............................................................................................. |
............................................................. ............................................................. .............................................................
|
تقنية " العصف الذهني " (Brainstorming) |
||
الوصف: إن عبارة
" العصف الذهني " هي ترجمة للفظ الإنجليزي (brainstorming ) وقد تترجم
أيضا بعبارات أخرى كتحريك الفكر، أو التداعي الحر للأفكار، أو إثارة الذهن، أو الزوبعة
الذهنية ... للإشارة إلى وضعية ( مشكلة)
تتطلب حال ، مما يجعل الذهن في حالة شبيهة بالزوبعة أو الفوران نظرا لتعدد الحلول وتعارضها ، والأمر يقتضي هنا
قبولها كلية دون نقد أو تقييم
... |
مثال للتوضيح: )يطرح الموضوع على شكل سؤال يحتمل إجابات متعددة
ومختلفة ( " هل يجوز
للمرأة المتزوجة أن تعمل خارج البيت ... ولها طفل صغير عمره بين 2 و3 سنوات ؟ " |
|
الأهداف: - الحصول على
عدد كبير من الحلول الكثيرة والمختلفة والمتعارضة لوضعية – إشكالية - إنتاجية أكبر - الإبداعية
في حل مشكلة مطروحة - حرية التعبير
والابتكار والتخيل) تقبل جميع الأفكار ( - مناقشة
الحلول والمواقف المتضمنة فيه) الجاهزة ، والنمطية ،
والمدعمة بحجج
... ( |
||
الخطـــــوات |
المدة
الزمنية 60 د |
|
- تكوين جماعات
متساوية من حيث العدد والجنس |
05 د |
|
- يقرأ الجميع
الموضوع المسجل على السبورة في شكل سؤال - يسجل مقررو
الجماعات جميع إجابات الأعضاء، على ورقة كبيرة الحجم ، دون تصحيح أو تقييم أو تصنيف
) جواب واحد بشكل مختصر لكل عضو ( |
15 د |
|
- تعلق الأشغال
متقاربة في مكان بارز مخصص له – - يقرأ مقررو
الجماعات ما دونوه |
05 د |
|
- يقوم المنشط
، بمعية المشاركين ، بتصنيف وترتيب الأعمال وفق محاور لها عالقة بالموضوع |
15 د |
|
- النقاش
الجماعي |
15 د |
|
- يختتم المنشط
النشاط بتقديم حصيلة تركيبية |
05 د |
|
الوسائل: - أوراق كبيرة الحجم ) ورقة لكل جماعة ( - أقلام حبر بالألوان - شريط الصق
لكل جماعة |
||
دور المنشط: - الحرص على
تكوين جماعات وتوزيع متكافئ للأدوار داخلها - توضيح
المطلوب وخطواته ومدته الزمنية - توضيح بأن
العصف الذهني يقوم على مبدأين أساسيين هما: *تأجيل الحكم
على الأفكار * الكم يولد الكيف) تنوع الأفكار ( - حث المقررين
على تسجيل جميع الحلول والأفكار دون تصحيح أو تقويم أو نقد… - يساعد على
التصنيف - يدير النقاش - يقدم الحصيلة .. |
تقنية " لعب الأدوار " (rôles de Jeu) |
||
الوصف: تقرأ الجماعة
المتطوعة للعب الأدوار نصا أو حكاية تتضمن شخوصا وأدوارا وأحداث ... ويعملون على
تشخيصها (ارتجالا أو إعدادا ) أمام بقية المشاركين ، وبعد التمثيل يفتح باب النقاش
حول الأداء والمواقف
... |
مثال للتوضيح: تشخيص قصة امرأة تتعرض للضرب من طرف زوجها السكير أمام أبنائها ،وبحضور الجيران ... |
|
الأهداف: - جعل
المشاركين يعيشون وضعا معينا مكان الآخرين - ملاحظة
ومناقشة المواقف والسلوكات ) النمطية أو المصطنعة ( - الوقوف عند المشكلة المتضمنة في
الحالة ومحاولة إيجاد حلول لها - تشجيع الإبداعية
- تجاوز حالات
الخجل والانطوائية - خلق الفرجة |
||
الخطـــــوات |
المدة
الزمنية 60 د |
|
- قبل العرض
يوضح المنشط أهداف المشهد والمطلوب من المشاهدين إنجازه - يقرأ المنشط
نص الحكاية المتضمنة لشخوص وأدوار وأحداث ... - يطلب من
المشاركين اختيار مجموعة تود لعب أدوار القصة (ارتجالا أو إعدادا ) بحسب الموضوع والمدة الزمنية
المخصصة ... |
05 د |
|
- تكوين
المجموعة المتطوعة للتمثيل |
05 د |
|
- توزع
المجموعة الأدوار على أعضائها وذلك في مكان منعزل - يتهيؤون لأداء
الأدوار في أماكنهم أو يستعدون للارتجال ) أما بقية
المشاركين فهم منهمكون في استخراج المواقف من القصة ( |
15 د |
|
- تشخص
المجموعة المتطوعة أدوار الحكاية أمام بقية المشاركين |
15 د |
|
- يعبر
الممثلون عن شعورهم بعد تأدية الأدوار أمام بقية زملائهم، هذه الأدوار التي تحمل
مواقف مختلفة - بعد ذلك يفتح
باب النقاش على مستوى المجموعة الكبيرة حول الأداء و الممارسات و المواقف
المطروحة - يقف المشاركون عند المشكلة المطروحة ، و
يقترحون حلولا لها . |
15 د |
|
- يختتم المنشط
النقاش بتركيب مناسب |
05 د |
|
الوسائل: - ملابس وأدوات
للتمثيل، وأكسيسوار وديكور ... - أوراق وأقلام ) في حالة التحضير ( - جهاز التسجيل
السمعي - البصري ) إذا أمكن ذلك ( |
||
دور المنشط: - توضيح
المطلوب وخطواته ومدته الزمنية - تجنب إعطاء
فكرة حول أطوار المشهد ، لأن ذلك قد يقتل روح الإثارة و الاهتمام - الحرص على
تشجيع المتطوعين - ملاحظة سلوك المشخصين والملاحظين (ردود الأفعال ، الضحك، الإشارات ... ) - الحرص على ضمان الجدية في التشخيص) الحفاظ على الهدوء ، وضمان الاحترام( |
تقنية " دراسة الحالة ( Etude de cas) " |
||
الوصف: -عناصر الحالة ) المكان ، والزمان ، والشخوص ، والعالقة
بينهم ... ( يقدم كل
مشارك رأيا مدعما بحجج، سواء داخل جماعته أو أمام الجماعة الكبرى، حول حالة لها
عالقة بموضوع مطروح بما يناسب مستوى المشاركين والمدة الزمنية المخصصة للنشاط . ) الحالة هي
وضعية-إشكالية مؤسسة على تجربة واقعية أو مفترضة ( - إنها واقعية (تتناول
مشكلة و موقف حقيقي) مع ضمان سرية الأشخاص المعنية - مكتوبة
بأسلوب مثير وجذاب - واضحة و مفهومة ومركزة. |
مثال للتوضيح: حالة طفلة
خادمة )دون السن 15 )تعمل في إحدى البيوت ، وما تتعرض
له من سوء المعاملة ،مما عرضها إلى المس بكرامتها وحرمانها من حقوقها الأساسية
كالتعليم واللعب ... |
|
الأهداف: - التعرف على
وجهات النظر تجاه الحالة موضوع الدراسة - تنمية القدرة
على حل مشكلات - إنها تدفع
المشاركين إلى تحليل المشكلة ،وتشخيص الأسباب واقتراح البدائل والحلول |
||
الخطـــــوات |
المدة
الزمنية 60 د |
|
- تكوين جماعات
متساوية الأعضاء من حيث العدد والجنس |
05 د |
|
- تقرأ كل
جماعة الحالة بتأن - تجيب كل
جماعة عن السؤالين التاليين: * ما آراء
الجماعة حول الحالة ؟ * ما هي الحلول
التي تقترحها الجماعة لحل المشكلة ؟ - تعرض كل
جماعة وجهات نظرها وحلولها المقترحة في مكان بارز . |
30 د |
|
- المناقشة في
إطار الجماعة الكبيرة |
20 د |
|
- يختتم المنشط
النقاش بتركيب مناسب |
05 د |
|
الوسائل: - السبورة
لعرض نص الحالة - أوراق
كبيرة الحجم ) ورقة لكل مجموعة( - أقلام لبدية غليظة - شريط الصق
لكل مجموعة |
||
دور المنشط: - توضيح
المطلوب وخطواته ومدته الزمنية - الحرص على
تكوين جماعات وتوزيع متكافئ للأدوار داخلها - كتابة الحالة
على السبورة - يدير النقاش - يقدم الحصيلة ... |
||
دراسة الحالة
تقتضي: - تحليل الحالة - الوقوف على محتوى الحالة (المشكلة) - اقتراح
الحل وطريقة العمل |
تقنية " الشهادة
(Témoignage) " |
||
الوصف: يحكي كل عضو شهادة واقعية ( تجربة معاشة ) لها
علاقة بالموضوع المطروح لكي تحظى الشهادة باستحسان الأعضاء ،يجب أن تخضع لإجراءات
منهجية ، منها: - التقديم : - ربط الشهادة بموضوع النشاط ) تقديم الفكرة العامة ( سرد الشهادة
: - تقديم إطار الشهادة ) المكان ،الزمان ، الشخوص البارزة ...( - سرد الشهادة ( التجربة ) في تسلسلها الزمني - الوقوف على الأحداث المرتبطة
بالموضوع
|
مثال للتوضيح: حكي كل شخص
تجربة واقعية تعرض فيها الانتهاكات حقوق الانسان . |
|
الأهداف: - إعادة ربط
الشهادة بموضوع النشاط و بأهدافه |
||
الخطـــــوات |
المدة
الزمنية 60 د |
|
- تكوين جماعات
متساوية من حيث العدد و الجنس |
05 د |
|
- يحكي كل
عضو (شهادة ) على باقي الأعضاء - تنتقي
الجماعة الشهادة الجديرة بأن تحكى أمام المجموعة الموسعة |
25 د |
|
- يسرد صاحب
الشهادة تجربته على الجماعة الكبيرة)يمكن لباقي الأعضاء التدخل لطلب توضيحات( - المناقشة في
إطار الجماعة الكبيرة بالارتباط بالموضوع - يقوم المنشط
بتركيب الشهادات |
30 د |
|
الوسائل: روايات شفوية |
||
دور المنشط: -توضيح المطلوب وخطواته الأساسية
ومدته الزمنية - الحرص على
تكوين جماعات وتوزيع متكافئ للأدوار داخلها - تركيز النقاش
على النقاط التي لها عالقة بالموضوع - تقديم تركيب
مناسب - توظيف أسلوب
جذاب - تنويع الصوت والحركة
و النظرة بحسب الوضعيات |
تقنية " لغة الصورة ( Photolangage) " |
||
الوصف: أمام مجموعة
من الصور المتنوعة الملقاة على طاولة، يختار المشاركون بصمت صورة أو أكثر ، ثم
يعللون سبب انتقائهم لتلك الصور التي أثارت اهتمامهم . |
مثال للتوضيح: صور أو رسوم
لمجموعة من المهام والأدوار والوظائف التي تقوم بها المرأة سواء داخل البيت أو خارجه. |
|
الأهداف: - التعبير عن
المواقف والأفكار - الحجاج
لتبرير الاختيار الشخصي - الوقوف عند التصورات النمطية قصد مناقشتها |
||
الخطـــــوات |
المدة
الزمنية 60 د |
|
-يختار كل
مشارك صورة أو أكثر من بين الصور المعروضة على طاولة |
05 د |
|
- يقدم كل مشارك اختياره أمام المشاركين مع تبرير
ذلك الاختيار - في نفس الوقت،
يصنف المنشط الاختيارات، في جدول على السبورة ، تبعا لمحاور الموضوع |
30 د |
|
- مناقشة الاختيارات
وأساليب حجاجها |
20 د |
|
- يختتم المنشط
النقاش بتركيب مناسب |
05 د |
|
الوسائل: - طاولة - صور متنوعة
وكثيرة ) لها عالقة بالموضوع المطروح ( -سبورة يرسم
عليها جدول يصنف الموضوع إلى محاور ) مثال : أدوار ومهام المرأة : الأشغال
المنزلية / التدريس / التمريض / القضاء( / .. |
||
دور المنشط: - توضيح
المطلوب وخطواته الأساسية ومدته الزمنية - الحرص على
عدم تحويل النقاش الموسع إلى محاكمة الأشخاص واختياراتهم... -تقديم تركيب مناسب |
" تقنية
فيليبس" 6x6 (Philips 6x6) |
||
الوصف: ينقسم
المشاركون إلى جماعات، كل جماعة تضم 6 أعضاء، في ظرف 6 دقائق ، يقدمون إجابات
دقيقة ومركزة عن سؤال مطروح أو حلولا جد واقعية وعملية
لمشكلة ما ، أو أفكارا مدعمة بحجج حول حالة موضوع الدراسة . |
مثال للتوضيح: ماهي الإجراءات
التي يجب اتخاذها لتحقيق المساواة بين الجنسين في
مجال العمل؟ |
|
الأهداف: -تشجيع النقاش - ضمان الإنتاجية - اتخاذ قرارات أكثر عملية - ربح الوقت |
||
الخطـــــوات |
المدة
الزمنية 60 د |
|
- تكوين جماعات
من 6 أعضاء |
05 د |
|
- يقدم كل عضو جوابا أو حلا أو فكرة في دقيقة واحدة |
06 أعضاء =
06 دقائق |
|
- يدون المقرر الإجابات
الست 06 في أوراق كبيرة الحجم - تعلق الإنجازات
في مكان بارز |
05 د |
|
- يقدم مقرر كل
جماعة نتائج أشغال مجموعته |
03 د |
|
- بعد الاستماع
إلى جميع التقارير يقوم المنشط بتركيبها |
بين 05 د و
10 د |
|
الوسائل: - ساعة كبيرة
تثبت في مكان بارز - أوراق كبيرة
الحجم ) ورقة لكل جماعة ( -أقلام لبدية سميكة - شريط الصق
لكل جماعة |
||
دور المنشط: - توضيح
المطلوب وخطواته الأساسية ومدته الزمنية - الحرص على
تكوين جماعات وتوزيع متكافئ للأدوار داخلها - الإلحاح على الإجابات
الأكثر دقة وواقعية - التذكير
بالوقت - تركيب
التقارير |
تعليقات
إرسال تعليق