ارتفاعات جديدة في أسعار الكازوال تحطم أرقاما قياسية

القائمة الرئيسية

الصفحات

وثائقي التربوية

منذ بداية سنة 2022، وأسعار المحروقات تعرف زيادات متوالية، وفي سابقة هي الأولى من نوعها، تجاوز سعر الكازوال يومه الخميس 31 مارس 2022، في أغلب محطات توزيع الوقود حاجز 14.30 درهماً، مقابل 14.15 درهماً للبنزين.

يأتي هذا الارتفاع الجديد في أسعار المحروقات، بعد قرار الحكومة دعم المهنيين، من سيارات أجرة وشاحنات وحافلات،إلا أنها لم تتخد إلى الآن أي إجراء لدعم المستهلك بصفة مباشرة كما أنها غير موافقة على العودة لدعم أسعار المحروقات كما في السابق في إطار صندوق المقاصة، إذ قال الناطق الرسمي باسمها، مصطفى بايتاس، قبل أسابيع، إنه من غير المعقول دعم كل من يمتلك سيارة. كذلك لا تفكر الحكومة في إيجاد الحلول المناسبة لهذا الارتفاع المهول،كالرفع من الاحتياطات الوطنية من المحروقات والمواد البترولية من خلال الاستئناف العاجل لتكرير البترول بمصفاة المحمدية، واستغلال كل طاقاتها في التخزين والتكرير تحت كل الصيغ التي تحمي المصلحة العليا للمغرب، كما طالب بذلك السيد الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل. 

 وتعزو الحكومة هذا الارتفاع، إلى الزيادات التي عرفتها السوق الدولية للمحروقات، بسبب كثرة الطلب على هذه المادة الأساسية وقلة العرض، الناتج عن الانتعاش الاقتصادي العالمي بعد تراجع حدة أزمة كورونا، وكذلك الحرب في أوكرانيا.

وقد خلف قرار الزيادة في سعر المحروقات استياء واسعا في صفوف المواطنين، خصوصا وأنه يتزامن مع زيادات مهولة في أسعار الكثير من المواد الاستهلاكية الأساسية، مما يضر بالقدرة الشرائية للمواطنين مع حلول شهر رمضان المبارك.

 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع