تنمية المهارات الحياتية ضمن منهاج السلك الابتدائي
أولا: مرتكزات منهاج أنشطة تنمية المهارات الحياتية
1. أهداف التنمية المستدامة:
2. مهارات القرن الواحد والعشرين:
3.مبـادرة منظمة اليـونيسف لتعليم الـمهارات الحياتية والـمواطنة فـي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا:
4. أهداف التربية على السلامة والحماية من الأخطار:
ثانيا: هيكلة أنشطة تنمية المهارات الحياتية ضمن منهاج السلك الابتدائي:
1. تعريف المهارات الحياتية:
2. مداخل إدماج المهارات الحياتية في المنهاج الدراسي:
- مدخل مستعرض:
- مدخل مستقل:
- مدخل الحياة المدرسية:
3. الربط بين المجالات الحاملة والمهارات الحياتية:
4. أبعاد أنشطة تنمية المهارات الحياتية بالسلك الابتدائي:
البعد المعرفي:
البعد المهارى:
البعد الفردي:
البعد الاجتماعي:
ثالثا : الأهداف العامة لأنشطة تنمية المهارات الحياتية:
1.أهداف مرتبطة بالبعد المعرفي:
2.أهداف مرتبطة بالبعد المهاري:
3.أهداف مرتبطة بالبعد الفردي:
4. أهداف مرتبطة بالبعد الاجتماعي:
رابعا: تقديم مجالات أنشطة تنمية المهارات الحياتية:
1 - مجال التربية المالية والضريبية والمقاولاتية:
1.1 . الأهداف الخاصة بمجال التربية المالية والضريبية والمقاولاتية:
2.1. المهارات الخاصة بمجال التربية المالية والضريبية والمقاولاتية:
المراحل |
المحاور المضمونية للمجال |
المهارات المرتبطة بالمجال |
المرحلة الأولى: المستويات 1-2-3 |
المال والموارد: - النقود وعلاقتها بالعمل والاقتناء - أنواع العملات - أهمية ودور النقود في اقتناء الحاجات |
• إدراك الذات • إدراك دور المال في الحياة الفردية والمجتمعية • التمييز بني الحاجات والرغبات • التفكري في أشكال الاقتناء والأداء في علاقتها بالمشتريات
والخدمات • تمييز العلاقات المالية )المشتريات – الخدمات( • التفكري في الحفاظ على المال والموارد • مهارة التوقع • تبني شعار "ليس كل ما نشتهيه، يمكن أن نشرتيه؛ • فهم دور الادخار الفردي والجماعي والمؤسساتي في تأمين
حاجات الفرد والجماعة والمجتمع. |
المعاملات المالية: تعرف أشكال الاقتناء والأداء - أسعار المشتريات والخدمات - تدبير المشتريات)الأساسية والثانوية( |
||
الادخار: وسائل وأنواع الادخار الفردي، والجماعي والمؤسساتي. - دور الادخار المالي أمثلة: دور الحصالة في توفير المال
لاقتناء الحاجات: هدية – كتاب –قصة-، ادخار جامعي (نادي القسم)
ادخار مؤسساتي )الأبناك ....( |
||
|
المال
والموارد: -
القيام بتحويلات على النقود وبين العملات. -
التعرف على أنواع النقود وبعض العملات والموارد الطبيعية -
دور العمل والاجتهاد في الحصول على المال والموارد -
مصادر الدخل الموارد والثروات المختلفة: مالية،
طبيعية، بشرية علمية. |
• التمييز
بني الحاجات والرغبات: تحديد الأهداف والأولويات المالية وطرق الاختيار بينها؛ • التخطيط
والتنظيم؛ • فهم قيمة الممتلكات والموارد، واستخدامها
بشكل مسؤول؛ • إدراك أهمية الموارد المالية والطبيعية؛ • إدراك دور العمل في الحصول على المال والموارد؛ • تبني سلوك المستهلك الواعي والمسؤول؛ • صياغة مشاريع صغيرة وتحديد الميزانية والأرباح
المادية واللامادية؛ • استحضار الجانب القيمي والتعاوني في
الحصول على المال والموارد |
المعاملات
المالية: الادخار، والاستهلاك، والاستثمار، والتبرع -
مسؤولية المستهلك وواجباته -
وضع الميزانية. -
تحديد
الاحتياجات وتوقع الموارد اللازمة لبلوغها. إدراك المشهد المالي.
والتمييز بني مكوناته. |
• التميز
بني أنواع الادخار وتعرف دوره في حياة الشخص والمجتمع؛ • التدبير المسؤول للموارد؛ • تحديد العلاقة بين الخطط والنتائج المالية؛ • تدبري المخاطر؛ • التفكير في كيفية استخدام الموارد المتاحة
بشكل مسؤول؛ • تحديد وتخطيط الاحتياجات وتوقع الموارد اللازمة
لبلوغها |
|
التربية
المالية والضريبية والمقاولاتية: - مفهوم المقاولة وأدوارها في تنمية المجتمع؛ - معنى
الاستثمار وبناء مفهوم الضريبة؛ - مبادئ أولية حول أنواع المقاولات؛ - مفهوم
الربح والخسارة. / العرض والطلب دراسة السوق؛ - بعد
التخطيط والعمل الجماعي في المقاولة؛ - مساهمة المقاولة في التنمية المجتمعية؛ - مفهوم الضريبة ودورها في ضامن الخدمات الاجتماعية. |
• تحديد
الفرق بني الأعمال المخطط لها وغير المخطط لها ومخاطر غياب التخطيط؛ • وضع أو استكمال سلسلة من المهام لتحقيق
أهداف محددة؛ • تحديد أشكال العمل والإنتاج وإدراك مزايا
العمل الجماعي التعاوني بدل العمل الفردي؛ • تمييز الخصائص الرئيسية للشخصية الريادية
وتطوير مهارات المبادرة والإبداع؛ • إعمال مهارات العمل في مجموعات: القيادة،
المشاركة، الديموقراطية، التسيير، توزيع الأدوار، ...؛ • تحديد احتياجات السوق حسب مجتمع المدرسة
أو المجتمع المحلي؛ • إدراك البعد الأخلاقي للسلوك الضريبي؛ • تطوير الحس بالانتماء للمجتمع المحلي والاهتمام
بالمساعدة والمشاركة في مشاريع تحسين المجتمع؛ • فهم البعد الأخلاقي للحصول على المال
وتدبيره؛ • الإبداع والقدرة على المجازفة المسؤولة. |
2 - مجال التربية على السلامة الطرقية:
1.2. أهداف مجال التربية على السلامة الطرقية:
2.2. مضامين التربية على السلامة الطرقية حسب المستويات الدراسية:
مجالات المضامين |
المحتويات الموافقة |
المستويين 1و 2 للتعليم
الأولي |
المستويات 1و2و3 )أنشطة تنمية المهارات
الحياتية( |
المستويات 4و5و6 )مدمجة في المواد الحاملة( |
الفضاء الطرقي وحركة المرور |
مكونات الفضاء الطرقي وحركة المرور |
* |
* |
* |
علامات
وإشارات المرور |
* |
* |
* |
|
أخطار
الطريق |
* |
* |
* |
|
سلامة الراكب |
كيف
ولماذا تؤثر طبيعة تصرفات وسلوكات الراكب في الأمن أو التعرض للخطر على الطريق |
|
* |
* |
وعي
الأطفال بإيجابيات الالتزام بقواعد السلامة الطرقية وأخطار غياب الحذر والمغامرة
عند استعمال الطريق كراكب |
|
* |
* |
|
الحامية
التي يمنحها حزام السلامة ووسائل الحماية الأخرى داخل السيارة. |
* |
* |
* |
|
ضرورة
الالتزام بالجلوس في المقعد الخلفي للسيارة بالنسبة للأطفال. |
* |
* |
* |
|
سلامة الراجل |
معجم
السلامة الطرقية |
* |
* |
* |
المهارات
الواجب تملكها للوقاية من حوادث السير. |
* |
* |
* |
|
اختيار
آمن مكان لعبور الطريق. |
* |
* |
* |
|
تحديد
واختيار المسار الآمن. |
* |
* |
* |
|
فضاء
آمن للعب وقواعد آمنة للألعاب. |
* |
* |
* |
|
الأخطار
التي يمكن أن يتعرض لها مستعمل الطريق الراجل. |
* |
* |
* |
|
تمييز
الأشخاص الممكن الالتجاء إليهم للمساعدة في استعمال الطريق بطريقة آمنة |
* |
* |
* |
|
سلامة مستعمل الدراجة الهوائية |
عدم
مجاراة وتقليد التأثيرات السلبية والخاطئة لبعض الأقران المتهورين. |
|
* |
* |
التدرب
في مسار آمن على قواعد استعمال الدراجة |
|
|
* |
|
التدرب
على بعض قواعد المحافظة على الدراجة الهوائية وصيانتها |
|
|
* |
|
قواعد
السلامة وشروط السلامة لاستعمال الدراجة في التنقلات على الطريق. |
|
|
|
|
تجنب
أخطار الطريق عند استعمال الدراجة |
|
|
* |
|
عدم
التأثر بالسلوكات السلبية |
|
|
* |
3.2. الإطار المضموني لحصص أنشطة تنمية المهارات الحياتية:
المستويات |
الوحدات |
المفاهيم والمعارف المستهدفة |
المهارات المستهدفة |
المواقف |
الأول |
الوحدة
1 |
المفاهيم
الأولية المرتبطة بالفضاء الطرقي |
-
تمييز مكونات الطريق في ارتباط بالصيغ الآمنة لاستخدامها -
استخدام الطريق بشكل أمن رفقة راشد او أقران أكبر سنا |
احترام ممر الراجلين
احترام قواعد السلامة عند استخدام
الحافلة المدرسية
رفض السلوكات الخاطئة في استخدام
الطريق |
الوحدة
2 |
إشارات
المرور |
إدراك
مفهوم المنع والسماح في علاقته بالإشارات المرورية استخدام الطريق بشكل أمن رفقة
راشد او أقران أكبر سنا |
||
الوحدة
3 |
أخطار
الطريق التعرف
على بعض أخطار الطريق وتحديد كيفية تجنبها. |
إدراك
وتمييز السلوكات الخاطئة وربطها بعواقبها الخطيرة |
||
الثاني |
الوحدة
1 |
الفضاء
الطرقي التوسع في التعرف على مكونات الفضاء الطرقي |
تمييز
مكونات الطريق في ارتباط بالصيغ الآمنة لاستخدامها استخدام الطريق بشكل أمن رفقة راشد او أقران أكبر
سنا |
|
الوحدة
2 |
إشارات
المرور التعرف
على أنواع ووظائف إشارات المرور |
إدراك
مفهوم المنع والسماح في علاقته بالإشارات المرورية استخدام الطريق بشكل أمن رفقة
راشد او أقران أكبر سنا |
||
الوحدة
3 |
أخطار
الطريق التعرف على بعض أخطار الطريق وتحديد كيفية
تجنبها. |
إدراك
وتمييز السلوكات الخاطئة وربطها بعواقبها الخطيرة |
3 - مجال استكشاف المهن واستشراف المشروع الشخصي:
1.3. أهداف مجال استكشاف المهن واستشراف المشروع الشخصي:
2.3. مضامين أنشطة مجال استكشاف المهن واستشراف المشروع الشخصي:
المحاور الفرعية |
مضامينها |
المستويات الدراسية المعنية |
صيغة التناول |
فهم واستكشاف الذات – أنواع المهن- تطور المهن بين الأمس واليوم |
فهم واستكشاف الذات: الهوايات، الطموحات:
القدرات والمؤهلات الاهتمامات والهوايات
العلاقة بالآخر )الاختلاف بين الأشخاص(
والمحيط من أنا؟ ماذا أفعل؟ - نقاط القوة ونقاط الضعف المتعلقة بشخصيتي / تعرف
أنواع المهن/ اعتماد تصنيف مناسب للمهن/ إدراك تطور المهن حسب
تطور حاجات المجتمع. |
المستويات 4و5و6 |
التناوب
اللغوي |
استكشاف تكامل الـمهن |
مهن المقاولة والمهن الحرة ومهن المرفق العمومي وباقي
المهن إدراك حاجة المجتمع لمختلف المهن |
||
تقدير المهن والابداع والتميز |
الجودة، العمل المنتج، أخلاقيات مرتبطة بالمهن، إدراك
مفهوم الاتقان واعتباره معيار التفاضل في العمل / أهمية العمل في النسيج الاقتصادي
للمجتمع |
||
استشراف مهن القرن 21 التعرف على المهن التي تؤهل لها
موادSTEM |
الانفتاح على مهن المستقبل. تصور واستشراف
مهن المستقبل، إبداع، مقاولات رقمية، مهن حديثة، مهن مستقبلية
... |
||
التعرف على بعض الـمسالك الدراسية والتكوينية |
التعرف على بعض المسالك الدراسية المرتبطة خاصة بما
بعد السلك الابتدائي مباشرة. ربط
عمل بين بناء المستقبل المهني والتحصيل الدراسي. توجيه،
اختيار مسلك دراسي، التواصل مع المهنيين المتدخلين، السيرة الذاتية للمبدعين،
زيارة المعارض ومنتديات المهن والتوجيه التربوي |
المستوى 6 |
|
استئناس بالمشروع الشخصي |
مستقبلي وأهدافي: نقاط قوتي، هواياتي، طموحاتي، تخطيط
للمستقبل، توقع، بحث، مشروع شخصي، مسار دراسي، مسار مهني ... |
خامسا: اعتبارات تربوية تعليمية وتعلمية لأنشطة تنمية المهارات الحياتية.
1. الهندسة البيداغوجية لأنشطة تنمية المهارات الحياتية:
2. هيكلة برنامج أنشطة تنمية المهارات الحياتية:
المستويات
الدراسية |
المجالات |
المحاور الفرعية للمجالات |
الأهداف المهارية المرتبطة بها متدرجة حسب السنوات
الدراسية |
المهارات الحياتية |
المهارات المستعرضة |
المستويات 1
و2و3
|
التربية على السلامة الطرقية |
مكونات
الفضاء الطرقي |
التعرف - التمييز - الربط
بالوظيفة .. |
التدريب
على إعمال العقل: استعمال جميع الحواس لملاحظة وتجميع المعطيات
الدقيقة عن المحيط |
مهارة حل المشكلات |
عناصر
السلامة الطرقية |
-
التعرف -
تمييز الحق والواجب في الفضاء الطرقي |
-
التدرب على إعادة طرح السؤال المناسب -
التدرب على عادة حل المشكلات. |
|||
أخطار
الطريق والوقاية منها |
-
تمييز السلوكات السليمة والخاطئة في الطريق - رفض السلوكات الخاطئة -
إدراك
وتبني سلوكات الوقاية من أخطار الطريق. |
-
التدرب على عادة استعمال التعلمات والمكتسبات السابقة للتفاعل مع الوضعيات
الجديدة -
التدرب على التحكم في القرارات المتسرعة |
|||
التربية
المالية والضريبية والمقاولاتية
|
النقود
وعلاقتها بالعمل والاقتناء أنواع العملات |
-
التعرف / تمييز العملات / القيام بتحويلات على النقود وبين العملات -
فهم
أهمية ودور النقود في اقتناء الحاجات -
توقع سعر المشتريات -
التمييز
بني مصادر الدخل |
فهم
واستكشاف الذات: التواصل التفاوض |
حل المشكلات هندسة المشاريع المالية البسيطة |
|
المعاملات
المالية |
- التمييز بني أساليب الاقتناء -
مسؤولية المستهلك وواجباته |
التواصل
/ التفكير الناقد المشاركة / النزاهة |
|||
الادخار |
-
التمييز بني الحاجات والرغبات -
تعرف أنواع الادخار |
الصمود
/ إدارة الذات |
|||
تدبير
المال: وضع جدولة ميزانية |
- التخطيط ووضع ميزانية )ميزانية
النادي – ميزانية القسم( - التعرف على المخاطر وكيفية تدبيرها |
-
صنع القرار -
تدبير المخاطر |
حل المشكلات هندسة المشاريع المالية البسيطة |
||
الموارد
والثروات المختلفة: الثروة المائية، البيئية، العلمية، البشرية |
- الإدراك والتفكير بأن الادخار يشمل أيضا الموارد
الطبيعية )الماء – الكهرباء.
– الغابة(.. - استيعاب وجود موارد مشتركة وطريقة
استخدامها تؤثر على الآخر |
- التفكير النقدي - التعاون |
|||
أخلاقيات
مرتبطة بالتربية المالية والضريبية والمقاولاتية |
-
التمييز بين الممارسات المالية السليمة والخاطئة - فهم
خياراته في التصرف بالمال، تحديد أولويات الإنفاق وتجنب التبذير - إدراك أهمية الضريبة في تنمية الاقتصاد المجتمعي
-
تزكية روح التضامن )مفهوم التبرع( |
- التفاوض / النزاهة -
التعاطف - الصمود |
|||
المستويات 4و5و6 |
استكشاف
المهن واستشراف المشروع الشخصي |
أنواع المهن تطور المهن بين الأمس واليوم |
- فهم واستكشاف الذات: الهوايات، الطموحات - تعرف أنواع المهن/ اعتماد
تصنيف مناسب للمهن. / إدراك تطور المهن حسب تطور حاجات المجتمع. |
- التدرب على عادة استعمال التعلمات والمكتسبات
السابقة للتفاعل مع الوضعيات الجديدة |
حل المشكلات بناء المشروع الشخصي |
استكشاف المهن حسب المجالات الموافقة |
-
حسب كل مستوى: استكشاف المهن المرتبطة بالمجال
المدروس. - إدراك
التكامل بين المهن. |
- البحث عن المعلومة من مصادرها الموثوقة - الإبداع |
|||
تقدير المهن والإبداع والتميز |
- إدراك حاجة المجتمع لمختلف المهن - إدراك مفهوم الإتقان واعتباره معيار التفاضل في
العمل. |
- احترام الاختلاف/ اتخاذ القرار - التربية على الاختيار. التعاون. |
|||
استشراف مهن القرن 21 |
- الانفتاح على مهن المستقبل. تصور واستشراف مهن المستقبل |
- الإبداع / التفكير المستقل - طرح الأسئلة- - القدرة على الإقناع وتقديم الحجج. |
|||
تعرف بعض المسالك الدراسية والتكوينية: من خلال
التواصل مع المهنيين المتدخلين، السيرة الذاتية للمبدعين، زيارة المعارض
ومنتديات المهن والتوجيه التربوي. |
- مستقبلي وأهدافي - تعرف بعض المسالك الدراسية الخاصة بما بعد السلك الابتدائي
مباشرة. - ربط
عملي بين بناء المستقبل المهني والتحصيل الدراسي. |
- التواصل - تنمية عادة التفكري المستقل |
3. الكفايات الخاصة ببرنامج أنشطة تنمية المهارات الحياتية:
السنة |
الكفاية
النهائية |
الأولى |
يكون المتعلم
في نهاية السنة الأولى، قادرا على إنجاز مهمات مركبة أو حل وضعيات مشكلة بسيطة
بتوظيف ما اكتسبه من معارف ومهارات وقيم، مرتبطة بمحيطه القريب على مستوى: - معرفة حسن التصرف
في الفضاء الطرقي؛ - الاستئناس بمبادئ أولية للتربية المالية والضريبية والمقاولاتية، من
خلال وعيه بدور المال في حياته، وإدراك قيمة النقود والتمييز بين الرغبات
والحاجيات وبعض العمليات المالية البسيطة؛ - تعبئة مهاراته الحياتية المرتبطة بإدراك الذات والتواصل والتعاون
وحل المشكلات واتخاذ القرار وقبول الاختلاف؛ - التحلي
بقواعد النزاهة في جميع معاملاته. |
الثانية |
يكون المتعلم )ة( في نهاية السنة الثانية، قادرا على إنجاز مهمات
مركبة و/أو حل وضعيات مشكلة بسيطة بتوظيف ما اكتسبه من معارف ومهارات وقيم
مرتبطة بمحيطه القريب على مستوى: - معرفة حسن التصرف في الفضاء
الطرقي؛ - الاستئناس بمبادئ أولية للتربية المالية
والضريبية والمقاولاتية، من خلال وعيه بدور المال في
حياته، وإدراك قيمة النقود والتمييز بين الرغبات والحاجيات وبعض العمليات المالية
البسيطة؛ - تعبئة مهاراته الحياتية المرتبطة
بإدراك الذات والتواصل والتعاون وحل المشكلات واتخاذ القرار؛ - التحلي بقواعد النزاهة في جميع معاملاته. |
4 .الهيكلة السنوية لأنشطة تنمية المهارات الحياتية:
5. الهيكلة البيداغوجية لوحدة من برنامج أنشطة تنمية المهارات الحياتية:
المحور الفرعي |
الحصة |
النشاط
البارز |
نوع الأنشطة |
امتدادات خارج الفصل الدراسي: توسع
أبحاث، مهمات ملاحظة المحيط، رصد السلوك ... |
الحصة 1 |
نشاط تحفيزي،
تمهيد مناسب... . ملاحظة
واستكشاف |
أنشطة تعليم
وتعلم جزء من مكونات المهارة الحياتية المستهدفة عبر وضعية تفاعلية مرتبطة
بالحياة اليومية للمتعلم... |
||
الحصة2 |
تطبيق المهارات
الجديدة عبر الممارسة و التطبيق |
أنشطة تملك المهارات
الجديدة وأنشطة الربط بالمهارات المكتسبة. عبر وضعية تفاعلية مرتبطة بالحياة
اليومية للمتعلم |
||
الحصة 3 |
||||
الحصة 4 |
نقل وتوظيف |
أنشطة نقل
وتوظيف المهارات المكتسبة في وضعيات من الواقع |
||
الحصة 5 |
تقويم ودعم |
أنشطة التفكر
في الممارسة عبر أسئلة توجيهية أو نشاط تفكري |
6. موجهات بناء أنشطة تنمية المهارات الحياتية:
7. موجهات التقويم والدعم المرتبط بأنشطة تنمية المهارات الحياتية:
1.7. التقويم:
2.7. أدوات الملاحظة:
جدول الملاحظة
رقم1: مهارات التواصل – وضعيات (تقنية) لعب الأدوار
المجال:
............................ الوحدة:
........................ |
|||
بداية الملاحظة:
................................. نهاية الملاحظة:
.......................... |
|||
أسماء المتعلمات
والمتعلمين: المجموعة:............................... |
القسم:
............................... |
||
ملاحظة قياس مؤشرات
المهارة التواصلية التالية: - ينصت المتعلم
باحترام. يظهر تغذية راجعة إيجابية للمتكلم - المتعلم يحترم
دوره في أخذ الكلمة ويتعاون مع المجموعة على إنجاح التواصل - المتعلم
يطرح أسئلة تحفز الأفكار. |
|||
موجهات عامة لاستثمار
الجدول: - تدريب المتعلمات
والمتعلمين على استعمال جدول الملاحظة - جعل المتعلم
(ة) واعيا أن التقويم يستهدف مهاراته التواصلية وليس معلوماته ومعارفه فقط - استخدام
الجدول في بداية الوحدة و في ختامها لقياس وتتبع التغيير الحاصل على مستوى تملك المهارة
في نهاية النشاط ( أو الأنشطة التي استثمر فيها جدول الملاحظة) ، يناقش المتعلمات
والمتعلمون نجاحاتهم وكيف يعززونها. |
|||
السلوكات الملاحظة |
يضاف خط في
كل مرة يتم رصد المؤشر |
يكتب الملاحظات
حول المجموعة مع رصد بعض الملاحظات الخاصة ببعض أفرادها– وصف للسلوكات التي
تتمظهر عبرها المهارات. ملاحظات أخرى
) تعبأ في
النهاية( |
|
بداية
الملاحظة |
نهاية
الملاحظة |
||
ينصت المتعلمون
والمتعلمات لبعضهم بعضا. |
|
|
كيف يظهرون
أنهم يستمعون للآخرين؟ |
يتبادل المتعلمون
والمتعلمات تغذية راجعة إيجابية، )يشجع بعضهم
بعضا.،
يظهرون اهتماما بما يقوله المتكلم( |
|
|
هل يسود جو
من السعادة في المجموعة وكيف يمكنك استنتاجه؟ |
يتحدى المتعلمون
والمتعلمات بعضهم |
|
|
هل يستعمل المتعلمات
والمتعلمون أسئلة تطرح تحديا وتحفز الأفكار. |
يحترم المتعلمون
والمتعلمات دورهم في المداخلات. |
|
|
هل يوجد فرد
من المجموعة أقصي من المشاركة؟ ذِكْرُ سبب
بقاء ذلك المتعلم خارج الجماعة؟ |
تقييم مهارات
المتعلمين المتعلقة بحل المشكلات. |
|||
مؤشرات
التحقق: - القدرة على
معرفة إبداء الرأي الشخصي المدعم بحجج دون تأثر برأي أقرانه - القدرة على
إظهار الثقة في الثبات على. الرأي الصحيح |
|||
مستويات المهارات |
مستوى التحكم 1 |
مستوى التحكم 2 |
مستوى التحكم 3 |
يستطيع المتعلم
الحجاج واتخاذ القرارات للثبات على اختياراته رغم محاولات التأثير |
استخدام معلومات خاطئة أو غير منطقية. حجج
قليلة أو غائبة / تبريرات غير مقنعة للعمليات المنجزة. |
استخدام بعض الأدلة والمعارف
والحجج/ والتبريرات، ولكن دون إظهار فهم
لها. |
العمليات والحوار المنجز يدل على
مكتسبات ومعارف متحكم فيها، تدعمها حجج وتبريرات مقنعة يمكن الاعتماد عليها لرفض
محاكاة السلوك الخاطئ. |
المتعلم قادر على إظهار الثقة
بنفسه عبر مقاومة محاولات الإقناع المنافية لقناعاته. |
لا يستطيع مقاومة الانصياع لمحاولات
الإقناع بالممارسات الخاطئة. |
لا يستطيع الثبات بثقة وبصفة دائمة
ومستقرة على رأيه أمام محاولات الإقناع. |
قادر على الاستمرار في مقاومة محاولات
الاقناع بثقة وثبات رغم تكرار الضغط ومحاولات التأثير من طرف الأقران. |
المهارات التي تم التحكم فيها |
|
|
|
نطاقات التحسين |
|
|
|
3.7. الدعم والتعزيز والمعالجة:
8. تخطيط برنامج أنشطة تنمية المهارات الحياتية بالمستويين الأول والثاني:
الأسابيع |
الوحدات |
المجالات المضمونية |
المحاور الفرعية |
الورشات |
المهارات المستعرضة |
مشروع المجال |
1 |
أنشطة بداية السنة: تقويم تشخيصي |
تضميم مجسم لطريق آمن |
||||
2 |
1 |
التربية على السلامة الطرقية |
المفاهيم الأولية المرتبطة بالفضاء الطرقي |
على الطريق إلى المدرسة |
ملاحظة
وإدراك مكونات محيطه الطرقي |
|
3 |
على الطريق إلى المدرسة |
تحديد
مكونات الفضاء الطرقي لاستخدامها |
||||
4 |
أصمم لعبة الطريق |
تمييز
مكونات الطريق في ارتباط بالصيغ الآمنة |
||||
5 |
طريق آمن لأتنقل |
استخدام
الطريق بشكل آمن رفقة راشد أو أقران |
||||
6 |
تقويم ودعم نماء أنشطة تنمية المهارات الحياتية خلال
الوحدة 1 |
|||||
7 |
2 |
التربية على السلامة الطرقية |
إشارات المرور |
لعبة
الألوان |
استكشاف
الأخطار التي تحيط به في الطريق |
|
8 |
لعبة
الألوان والأشكال |
إدراك
وتمييز السلوكات الخاطئة وربطها بعواقبها الخطيرة |
||||
9 |
أنا
مستعمل للطريق |
إدراك
بعض القواعد البسيطة المرتبطة باستعمال النقل المدرسي أو
وسائل النقل المشتركة. |
||||
10 |
أنا
مستعمل للطريق |
إدراك
بعض القواعد البسيطة في ركوب العربة مع العائلة )أو
السيارة بصفة عامة( |
||||
11 |
تقويم ودعم مناء أنشطة تنمية المهارات الحياتية خلال
الوحدة 2 |
|||||
12 |
3 |
التربية على السلامة الطرقية |
التعرف على بعض أخطار الطريق وتحديد كيفية تجنبها |
ألعب
مع أصدقائي في الحي |
استكشاف
الأخطار التي تحيط به في الطريق |
|
13 |
ألعب
مع أصدقائي في الحي |
إدراك
وتمييز السلوكات الخاطئة وربطها بعواقبها الخطيرة |
||||
14 |
ركبت
الحافلة |
إدراك
بعض القواعد البسيطة المرتبطة باستعمال النقل المدرسي. أو
وسائل النقل المشتركة. |
||||
15 |
رحلة
ممتعة |
إدراك
بعض القواعد البسيطة في ركوب العربة مع العائلة )أو
السيارة بصفة عامة( |
||||
16 |
تقويم ودعم مناء أنشطة تنمية المهارات الحياتية خلال
الوحدة 3 |
|||||
17 |
تقويم ودعم نماء المهارات الحياتية المرتبطة بمجال التربية
على السلامة الطرقية: احترام ممر الراجلين / احترام قواعد السلامة عند
استخدام الحافلة المدرسية أو وسائل النقل الجماعية. / رفض السلوكات الخاطئة في استخدام الطريق |
|
||||
18 |
4 |
التربية
المالية والضريبية والمقاولاتية |
النقود
وعلاقتها بالعمل والاقتناء |
لعبة
الدكان |
تعريف
/ تمييز أنواع النقود / مبادلات |
صندوق ادخار القسم تمويل حفل نهاية الأسدوس |
19 |
زيارة
للسوق اليومي/ سوق ممتاز / لعبة محاكاة |
-
فهم أهمية ودور النقود في اقتناء الحاجات -
فهم واستكشاف الذات: العلاقة بالمال، |
||||
20 |
عيد
ميلاد صديقي |
توقع
سعر المشتريات |
||||
21 |
من
أين يأتي المال؟ |
التمييز
بين مصادر الدخل |
||||
22 |
تقويم ودعم مناء أنشطة تنمية المهارات الحياتية خلال
الوحدة 4 |
|||||
23 |
5 |
التربية
المالية والضريبية والمقاولاتية |
المعاملات
المالية البسيطة |
بطاقة
سحرية |
اكتشاف
أنواع الأداء المختلفة |
|
24 |
لعبة
السوق الممتاز |
التمييز
بين أساليب الاقتناء |
||||
25 |
انقطع
التيار الكهربائي |
إدراك
الموارد التي نستهلكها في حياتنا اليومية في علاقتها مع الماء والادخار |
||||
26 |
أنا
مستهلك مسؤول |
إدراك
مسؤولية المستهلك وواجباته وحقوقه |
||||
27 |
تقويم ودعم مناء أنشطة تنمية المهارات الحياتية خلال
الوحدة 5 |
|||||
28 |
6 |
التربية
المالية والضريبية والمقاولاتية |
الادخار
والتضامن |
أستعمل
نقودي كما أحب |
التمييز
بين الحاجات والرغبات |
|
29 |
حصالتي
الصغيرة |
تعرف
أنواع الادخار: الصمود / إدارة الذات |
||||
30 |
عمل
تضامني |
التعاطف،
إدراك قدرته على مساعدة الآخر/ إدراك دور التضامن والتعاون في حل بعض المشاكل المادية |
||||
31 |
مرحبا
بالعطلة الصيفية |
تدبير
ادخاره وفق رغباته واحتياجاته المستقبلية |
||||
32 |
تقويم ودعم مناء أنشطة تنمية المهارات الحياتية خلال
الوحدة 6 |
|
||||
33 |
تقويم ودعم نماء أنشطة تنمية المهارات الحياتية المرتبطة
بمجال التربية المالية: إدراك أهمية المال والادخار / تبني سلوكات نزيهة في المعاملات
المالية / تدبير عمليات اقتناء بسيطة بنجاح ودقة / تبني مواقف استهلاكية رشيدة |
|||||
34 |
أنشطة نهاية السنة الدراسية تعبئة شبكات تتبع تطور أنشطة تنمية المهارات الحياتية |
الأسابيع |
الوحدات |
المجالات المضمونية |
المحاور الفرعية |
الورشات |
المهارات المستعرضة |
مشروع المجال |
1 |
أنشطة بداية السنة: تقويم تشخيصي |
تضميم مجسم لطريق آمن |
||||
2 |
1 |
التربية على السلامة الطرقية |
مكونات ومستعملو الفضاء الطرقي |
جولة في الحي |
ملاحظة وإدراك مكونات محيطه الطرقي |
|
3 |
جولة في الحي |
تمييز مكونات الطريق في ارتباطها بمستعملي الطريق وبالصيغ
الآمنة لاستخدامها |
||||
4 |
أصمم مجسما للحي |
تحديد مكونات الفضاء الطرقي والفضاء المخصص لكل
مستعمل للطريق |
||||
5 |
مكان آمن للعب |
استخدام الطريق بشكل آمن رفقة راشد أو أقران |
||||
6 |
تقويم ودعم نماء أنشطة تنمية المهارات الحياتية خلال
الوحدة 1 |
|||||
7 |
2 |
التربية على السلامة الطرقية |
عناصر السلامة الطرقية |
لعبة مدينتي / قريتي |
إدراك مفهوم المنع والسماح في علاقته بالإشارات المرورية |
|
8 |
لعبة مدينتي / قريتي |
تمييز بعض إشارات المرور الأساسية |
||||
9 |
أنا مستعمل)ة( للطريق |
تمييز الحق والواجب في الفضاء الطرقي |
||||
10 |
أنا مستعمل)ة( للطريق |
تمييز السلوكات السليمة والخاطئة في الطريق / رفض
السلوكات الخاطئة. |
||||
11 |
تقويم ودعم مناء أنشطة تنمية المهارات الحياتية خلال
الوحدة 2 |
|||||
12 |
3 |
التربية على السلامة الطرقية |
أخطار الطريق تعرف بعض أخطار الطريق وتحديد كيفية
تجنبها. |
ألعب مع أصدقائي في الحي |
إدراك بعض قوانين السير |
|
13 |
ألعب مع أصدقائي في الحي |
إدراك وتمييز السلوكات الخاطئة وربطها بعواقبها الخطيرة |
||||
14 |
ركبت الحافلة |
علي إدراك بعض القواعد البسيطة المرتبطة باستعمال
النقل المدرسي. أو وسائل النقل المشتركة. |
||||
15 |
رحلة ممتعة |
إدراك بعض القواعد البسيطة في ركوب العربة مع العائلة/
نقل مبادئ السلامة للأسرة |
||||
16 |
تقويم ودعم مناء أنشطة تنمية المهارات الحياتية خلال
الوحدة 3 |
|||||
17 |
تقويم ودعم نماء المهارات الحياتية المرتبطة بمجال التربية
على السلامة الطرقية: احترام ممر الراجلين / احترام قواعد السلامة عند
استخدام الحافلة المدرسية أو وسائل النقل الجماعية. / رفض السلوكات الخاطئة في استخدام الطريق |
|
||||
18 |
4 |
التربية المالية والضريبية والمقاولاتية |
النقود وعلاقتها بالعمل والاقتناء /
أنواع العملات |
لعبة الدكان |
تعرف / تمييز أنواع النقود /مبادلات |
مشروع استثمار المدخرات الجماعية |
19 |
زيارة للسوق اليومي/ سوق ممتاز / لعبة محاكاة |
- فهم
أهمية ودور النقود في اقتناء الحاجات - فهم
واستكشاف الذات: العلاقة بالمال، |
||||
20 |
أحتفل بعيد الأم |
توقع سعر المشتريات، إدراك أهمية ترشيد إنفاق المال |
||||
21 |
مداخيل أسرة »يطو« |
تصنيف مصادر الدخل حسب القطاعات الاقتصادية |
||||
22 |
تقويم ودعم مناء أنشطة تنمية المهارات الحياتية خلال
الوحدة 4 |
|||||
23 |
5 |
التربية المالية والضريبية والمقاولاتية |
المعاملات المالية البسيطة |
الصراف الآلي |
يكتشف أنواع الأداء المختلفة |
|
24 |
لعبة دكان المدرسة |
التمييز بين أساليب الاقتناء |
||||
25 |
الموارد من حولي |
يدرك الموارد التي نستهلكها في حياتنا اليومية.
ويصنفها حسب: طبيعية صناعية مالية |
||||
26 |
أنا مستهلك )ة( أنا مسؤول )ة( |
يدرك مسؤولية المستهلك وواجباته |
||||
27 |
تقويم ودعم مناء أنشطة تنمية المهارات الحياتية خلال
الوحدة 5 |
|||||
28 |
6 |
التربية المالية والضريبية والمقاولاتية |
الادخار والتضامن |
مصروفي الخاص |
التمييز بين الحاجات والرغبات |
|
29 |
صندوق ادخار قسمي |
تعرف أنواع الادخار الصمود / إدارة الذات |
||||
30 |
عمل تضامني |
التعاطف، إدراك قدرته على مساعدة الآخر/ إدراك دور
التضامن والتعاون في حل بعض المشاكل المادية |
||||
31 |
خطط لادخاري |
تدبير ادخاره وفق رغباته واحتياجاته المستقبلية |
||||
32 |
تقويم ودعم مناء أنشطة تنمية المهارات الحياتية خلال
الوحدة 6 |
|
||||
33 |
تقويم ودعم نماء أنشطة تنمية المهارات الحياتية المرتبطة
بمجال التربية المالية والضريبية والمقاولاتية: إدراك أهمية المال والادخار / تبني سلوكات نزيهة في المعاملات
المالية / تدبير عمليات اقتناء بسيطة بنجاح ودقة / تبني مواقف استهلاكية رشيدة |
|||||
34 |
أنشطة نهاية السنة الدراسية تعبئة شبكات تتبع تطور أنشطة تنمية المهارات الحياتية |
تعليقات
إرسال تعليق