التقويم البيداغوجي

القائمة الرئيسية

الصفحات

التقويم البيداغوجي:


1- تعريف التقويم:

التقويم عبارة عن سيرورة منهجية تتوخى تقدير التحصيل الدراسي لشخص معين وتشخيص صعوبات التعلم التي تعيق


 نموه المعرفي، وذلك بالنظر إلى المنهاج المسطر بهدف إصدار الحكم المناسب واتخاذ أفضل القرارات المتعلقة


 بتخطيط المستقبل الدراسي للمتعلم(الدعم والتقوية، النجاح ...)

2- إجراءات التقويم:

  • جمع البيانات (عملية التقييم أو القياس): تحويل الصفات المقيسة (التحكم وتعبئة الموارد، التحليل...) إلى نقط.
  • تحليل البيانات: الاشتغال على نتائج القياس بهدف استخراج مؤشرات إحصائية وتأويلها.
  • اتخاذ القرار البيداغوجي: دعم بعض المتعلمين، إعادة النظر في مضامين التعليم أو طريقة التدريس، النجاح أو التكرار.

3- وظائف التقويم:

نوع التقويم

توقيت التقويم

موضوع التقويم    

نتائج التقويم

الوظائف

تقويم تشخيصي

قبل بداية التعلم

المؤهلات والمخاطر 

توجيه المتعلم

وظيفة التوجيه

تقويم تكويني

أثناء التعلم

الأخطاء الشائعة

تشخيص الأخطاء وخطة العلاج

وظيفة التعديل

تقويم إجمالي

نهاية التعلم

النجاحات       

الحجة على التمكن

وظيفة المصادقة

4 – أنواع التقويم:

.1التقويم التشخيصي: إجراء يتم في بداية الدرس بهدف التعرف على خصائص المتعلمين وتمثلاتهم قصد سد الثغرات
 وتغطية النقص الحاصل.
.2التقويم التكويني: إجراء يتم أثناء عملية التدريس بهدف تتبع مجهودات التلاميذ ومدى مواكبتهم للدرس والكشف على
 الصعوبات التي تحول دون فهمهم للدرس.
.3التقويم الإجمالي: وهو إجراء يتم عند نهاية وحدة أو فصل أو سنة دراسية والهدف منه معرفة مدى تحقق الكفايات
 واتخاذ القرارات النهائية المناسبة(النجاح، التكرار، الفصل...).
.4التقويم المعياري(المقارن): إجراء يعتمد على مقارنة أداء المتعلم بغيره من أفراد الفصل بغاية ترتيب المتعلمين.
.5التقويم المحكي أو التحكمي: إجراء يعتمد على مقارنة أداء المتعلم بأهداف مرجعية تكون محددة مسبقا
.6تقويم الكفاية: يعتمد على تقويمات شاملة(المشروع، أعمال مخبرية، وضعية مسألة من محيط المتعلم، بحيث يجب أن
 تكون مركبة، وملائمة وجديدة وواضحة بالنسبة للمتعلم...).


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع